فإن لم نقدر على مشاركة الحجاج في مناسكهم بأجسادنا، فنحن معهم بأرواحنا وقلوبنــا .. بالأمس في يوم عرفة، كان الحجاج يقفون على جبل عرفة يدعون .. بينما يُشرع لغير الحاج صيام يوم عرفة الذي يُكفر عنه ذنوب عامين .. ثمَّ ينتقلون إلى مزدلفة لصلاة المغرب والعشاء جمعًا، ومزدلفة أي: قُربة .. ونحن علينا أن نتقرَّب إلى الله سبحانه وتعالى بشيءٍ يحبه، بكثرة السجـــود والدعـــاء .. ثمَّ ينتقلون إلى منى ويبدأون في رمي الجمار، في الوقت الذي سنصلي فيه صلاة العيــد .. ورمي الجمار يُمثل إلقاء جميع القواطع التي تقطعك عن الله سبحانه وتعالى، وهو رمز لإظهار عداوتك للشيطان الذي يحول بينك وبين طريق الله تبارك وتعالى .. فإن كان الحجاج يرمون الشيطان بالحصى، فعليك أن ترميه بحصى التوبة والإنــابة والطاعة لله عزَّ وجلَّ .. ثمَّ ينتقل الحجاج لذبح الهدي، ونحن هنـــا نذبح الأضاحي .. وتلك الشعيرة تمثل معنى الاستسلام لله تبارك وتعالى .. وبعد ذلك يطوفون طواف الإفاضة، والطواف يُمثِل دوران القلب قبل الجسد حول العرش .. قال بعض السلف "إن هذه القلوب جوالة فمنها ما يجول حول العرش، ومنها ما يجول حول الحش" [الجواب الكافي (1:82)] فأنت بحاجة إلى قُربة في يوم النحر؛ لتُدلل بها على أن قلبك يطوف حول العرش وليس حول قاذورات الدنيــا وهمومها،، لحظة الفداء والتضحية وقفات وعِبَر من قصة إبراهيم مع ابنه إسماعيل عليهما السلام 1) استسلام إبراهيم وخضوعه لربِّه سبحانه وتعالى .. كما وصفه ربَّه عزَّ وجلَّ فقال {إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} [البقرة: 131] .. وتتجلى شدة استسلام إبراهيم لربِّه في استعداده التـــام للتضحية بفلذة كبده إسماعيل . 2) الجزاء من جنس العمل .. لما كان إبراهيم بارًا بأبيه ومترققًا، حانيًا، عاطفًا، متأدبًا في معاملته إيـــاه .. وفي نفس الوقت طائعًا لأمر الله سبحانه وتعالى .. كما كان ظاهرًا في حواره مع أبيه وتدرجه في دعوته وشدة حرصه على دعوته للإيمان .. {إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا (*) يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا (*) يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا (*) يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا} [مريم: 42,45] كان الجزاء أن رزقه الله سبحانه وتعالى ابنًا بارًا، طائعًا له .. فأجابه بنفس أسلوب خطابه الحاني مع أبيه .. {.. قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} [الصافات: 102] فبروا بآبائكم، تبركم أبنائكم،،
3) التضحيـــة تُبَلِّغ المنازل العاليـــة .. إن الله عزَّ وجلَّ قد بلَّغ إبراهيم أعظم المنازل، وهي منزلة الخُلَّة .. {.. وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا} [النساء: 125] .. ولم يتخذ الله عزَّ وجلَّ خليلاً، سوى النبي ونبي الله إبراهيم . ولقد بلغ إبراهيم هذه المنزلة بعد حادثة الذبح .. عندما أخرج كل تعلقٍ من قلبه، حتى حبه الجبلي لولده .. وكان عنده استعدادًا للتضحية بابنه؛ فداءً لربِّه عزَّ وجلَّ وحتى يكون ربُّه راضيًا عنه وهو ممتثلٌ لأمره. 4) أهميــة أدب الحـــوار بين الآبـــاء والأبنــاء .. صارت آداب الحوار بين الآباء والأبناء مفتقدة في زماننا، ولو أنهم إتخذوا من إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام أسوةً حسنة في كيفية الإقناع بالحسنى .. لَحُلَّت جميع المشاكل المعاصرة بين الآباء والأبناء. وأي مشكلة يعاني منها المسلمون وغيرهم في هذا الزمان، هي نتيجة لغيـــاب القدوة .. فإن كان الأب والأم قدوةً صالحة داخل البيت، سيتسلح أبنائهم بالإيمان والخُلُق الطيب اللازم لمواجهة تحديـــات الحيـــاة خارج البيت. العيــــد فرصة إن العيـــد فرصةٌ مباركة لجمع شمل الأهل وصلة الأرحام، ونشر البهجة والسعادة في نفوس المسلمين في كل مكان .. تحقيقًا لأمر الله عزَّ وجلَّ لنا بأن نفرح في العيد .. {قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} [يونس: 58] فلنحيي في هذا العيد سُنن منسية ومعانٍ غائبة عنا ولنكن جميعًا وحدةً مترابطة .. عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ "الْمُؤْمِنُونَ كَرَجُلٍ وَاحِدٍ إِنْ اشْتَكَى رَأْسُهُ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالْحُمَّى وَالسَّهَرِ" [صحيح مسلم] ولا تنس الدعــاء لإخوانك في كل مكان .. فنبينا يقول "من استغفر للمؤمنين وللمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة" [رواه الطبراني وحسنه الألباني، صحيح الجامع (6026)] نسأل الله تعالى أن يتقبَّل منا ومنكم صالح الأعمال، وأن يرزقنا حجَّ بيته الحرام وأن يجعله عيد نصرٍ وعزة للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها،، |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.