الجمعة، 2 سبتمبر 2011

تلخيص< سلسلة دروس ( الحقيقة التي نتهرب منها)‎






  • • همۃ أيقظت أمـۃ •° >تلخيص< سلسلة دروس

    ( الحقيقة التي نتهرب منها)‎





 
-----------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
نضع بين أيديكم تلخيص لسلسة دروس
>> [ الحقيقه التي نتهرب منها ولا بد منها ] <<
عسى ان يكتب الله بها النفع
وردة حمراء
-------------------------------------------------------

 الدرس الأول :
الاحتضار وعلامات الاحتضار ووقت خروج الروح وما يفعله من كان بجانب المحتضر وأمور ينبغي مراعاتها حال الاحتضار .
الاحتضار :
آية تدل على الاحتضار ( وجاءت سكرت الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد ) .
تعريف الاحتضار :
وقت خروج الروح من الجسد .
يختلف وقت خروجه من إنسان لآخر منهم من يخرج روحه في دقيقه ومنهم من يخرج في ثانيه مثل الشهداء
يكونون وقت الحرب يجاهدون أول ما يضربهم العدوّ بعضهم في نفس الوقت يموتون أو بعض موت الفجأة يموتون فجأة وهم يمشون في الشارع , وبعضهم تخرج روحه في أسبوع وشهر وشهرين وممكن سنة وسنوات.
إحدى الأخوات تقول أبي له 30 سنة يحتضر فقلت لها ربما ما يكون احتضار ربما مرض قالت لا فيه علامات الاحتضار قلت لها ربما يتهيأ لك قالت لا والله سألت الدكتور قال نعم أبوك له تقريبا 20 سنة يحتضر قالت وأنا متأكدة أن له 30 سنه يحتضر والله أعلم ربما يكون الإنسان مريض وهو يحتضر ونحن لا نعلم .


و روى أبو هدبة إبراهيم بن هدبة قال : حدثنا أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن العبد ليعالج كرب الموت و سكرات الموت و إن مفاصله ليسلم بعضها على بعض تقول : عليك السلام تفارقني و أفارقك إلى يوم القيامة )
بعض علامات الاحتضار :
1. برودة الأطراف والقدمين .
الروح أول ما تخرج من القدمين ثم تصعد إلى الركبة ثم الصدر ثم تخرج من فم الميت )
2. عرق الجبين .
قال عليه السلام : ( موت المؤمن بعرق الجبين ). رواه الإمام أحمد والنسائي وابن ماجه والترمذي وحسنه، وصححه الألباني
وهو عبارة عن عرق أصفر مائل إلى السواد يخرج من جبين المحتضر
3. الهذيان والهلع .
فعند نزول ملك الموت بعض المحتضرين تصيبه حاله غريبة بحيث قد يتكلم كلام لا يعيه أحد ويغمى عليه تارة ويفيق تارة أخرى وهذا من شدة ما يراه وهذا ليس لكل المحتضرين .
4. الحشرجة .
صوت يسمع في الصدر وقال بعضهم يشبه صوت الشخير وبعضهم قالوا نفس صوت الربو في الصدر .
5. الغرغرة
هنا يصعب التنفس للمحتضر قال تعالى : ( فلولا إذا بلغت الحلقوم )
6. النشاط والخفة ( في بعض المحتضرين )
يكون تعبان وقبل وفاته بيومين مثلا يصبح كأن ليس به شي وبعدها يموت أو لا تكون مريضة ولكن تحس بنشاط في ذلك اليوم .
من الأولى في تلقين المحتضرة ؟
أقرب الناس وألين الناس وألطفهم للميت إن كانت أمها أو أبوها أو أخوها أو زميلتها .
صفة التلقين ؟
1. تضعي قطرات من الماء في فمها ليبل حلقها وشفتيها ليسهل عليها نطق الشهادة .
2. مسح جبينها وجهها وجبينها بخرقه مبلولة بماء ليسهل عليها سكرات الموت وهذا يذكرنا بحبيبنا رسول الله عليه السلام .
3. حبذا لو أعطي مسواك إن كان يستطيع التسويك كما فعل الرسول ففي حديث عائشة رضي الله عنها قالت:
( دخل عبد الرحمن بن أبي بكر ومعه سواك يستن به، فنظر إليه صلى الله عليه وسلم -وكان في حجر عائشة في آخر العمر عند وفاته- فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت له: -تقول عائشة لأخيها-: أعطني هذا السواك يا عبد الرحمن! فأعطانيه فقصمته ثم مضغته فأعطيته رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستن به وهو مستند إلى صدري ) رواه البخاري .
أين يجلس الملقّن ؟
عند رأس المحتضر .
والدليل ( حديث مرفوع( حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ وَهْوَ ابْنُ زَيْدٍ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : " كَانَ غُلَامٌ يَهُودِيٌّ يَخْدُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَرِضَ ، فَأَتَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُهُ ، فَقَعَدَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَقَالَ لَهُ : أَسْلِمْ ، فَنَظَرَ إِلَى أَبِيهِ , وَهُوَ عِنْدَهُ ، فَقَالَ لَهُ : أَطِعْ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمَ ، فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْقَذَهُ مِنَ النَّارِ " .
ويكون التلقين بطريقتين :
1. أمر .
وهو أن يلقن الملقن بأحب الأسماء له مثل يا أمة الله قولي لا اله إلا الله
والدليل حديث أنس رضي الله عنه:
"أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد رجلا من الأنصار، فقال: يا خال! قل: لا إله إلا الله، فقال: أخال أم عم؟فقال: بل خال .فقال: فخير لي أن أقول: لا إله إلا الله؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم".أخرجه الإمام أحمد (3 / 152، 154، 268) بإسناد صحيح على شرط مسلم.
ودليل آخر أبو طالب كانت قد حضرته الوفاة فجاء فرعون هذه الأمة أبو جهل فوجد الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : يا عماه يا عماه قل لا إله إلا الله كلمة أنافح (أدافع) عنك بها يوم القيامة .
فهنا يتضح هنا النبي ناداه بأحب الأسماء اليه ثم أمره
2. تعريض .
إذا طلبتي منها مرتين تنطق الشهادة ولم تنطق فارجع لطريقة التعريض .
إن لم يستجب للأمر يذكر بها فمثلا تقولين قال عليه السلام : ( ‏ ‏من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة) .
أو أقول لها من كان آخر كلامه لا اله إلا الله دخل الجنة لا نشرح لها الجنة وتموت وما قلنا لها نكتفي بقول الرسول فقط .
تنبيهات :
1. إن كان المحتضر يردد الشهادة فلا نلقنها له
2. إذا كان المحتضر نطق الشهادة فلا نكررها له فقط مرة واحده لأنه يعاني من شدة سكرات الموت
3. نكررها له بشرطين :
§ أن يتكلم بأمور الدنيا مثلا أين عيالي فنعيد عليه ونأمره بنطق الشهادة
§ أو يغمى عليه فيعيدها
لأنها تكون آخر كلامه , و كره أهل العلم أن يكثر من التكرار عليه النطق بأكثر من 3 مرات مرتين أمر ومرة تعريض , حتى لا يتضجر المحتضر ويكرهه من قلبه أو يسبك أو يسب الدين والله , إن لم تنطق فادعي لها فقط .
4. لو حرك حواجبه أو أصبعه أو أشار بالسبابة أو عيونه فاتركيه بإذن الله يكون نطقها ليس أي إنسان يستطيع نطقها لأنها تكون كالجبل عليه تخرج بصعوبة .
5. أن يكون من بجانب المحتضر من يدعو له .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا حضرتم المريض أو الميت فقولوا خيرا فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون )
6. لا باس أن يحضر المسلم وفاة كافر ليعرض عليه الإسلام كما فعل النبي .
7. لا يقرا عند المحتضر سورة يس كما يفعله بعض الناس فلم يثبت ذلك
الدرس الثاني: تعريف الموت وعلاماته وما يشرع لمن كان بجانبه
كم مرة ذكر الموت في القران ؟
164 مرة وذلك لأهمية ذكر الموت
منها :
قال تعالى ( قل إن الموت الذي تفرّون منه فإنه ملاقيكم )
قال تعالى ( كل نفس ذائقة الموت وإنّما توفّون أجوركم يوم القيامة )
قال تعالى ( حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن )
قال تعالى ( وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد )
تعريف الموت :
هو انقطاع ومفارقة وحيلولة أي تبديل من حال إلى حال وانتقال من دار الدنيا إلى
دار الآخرة ( البرزخ )
علامات الموت :
1. شخوص العينين مع إغورارهما
بحيث تدخل العينين دخولا يسيرا والدليل على ذلك
عن أم سلمة ، قالت : دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم على أبي سلمة ، و قد شق بصره فأغمضه ، ثم قال : ( إن الروح إذ قبض تبعه البصر )
2. إنعواج وميلان أرنبة الأنف إلى اليمين أو اليسار
لأن الأنف مشدود بعصب من اليمين أو اليسار فإذا مات الميّت انحلّ العصب وليس لميلانه من اليمين أو الشمال علاقة في أنه من أهل الخير أو الشر وفي بعض الحالات يكون الميلان خفيف إن لم تكوني تعلمين عنها فلن تلاحظيه وبعض الحالات يكون الميلان واضحا
3. إلتفاف الساقين على بعضهما
قال تعالى ( والتفت الساق بالسّاق ) تلتف الساقين بعضهما على بعض وقد يكون الإلتواء أسفل الساقين
بعضهم يعتقد أن التفافهما يكون فوق بعض وهذا خطأ وإنّما كل قدم لوحدها تميل إلى اليمين أو اليسار وكل حاله تختلف عن الأخرى
وهنا قصة على هذه النقطة أنه كان قديما توفي رجل فحمله أهله وغسلوه وكفنوه وذهبوا ليدفنوه
فراهم رجل كبير عالم ناداهم وقال لهم أين تذهبون قالوا نريد أن ندفن فلانا مات قال أحضروه
فأتوا به إليه فقال أنزلوه فأنزلوه وطلب عصا فأتوا بها فضرب على رجل الميّت فجلس
فاستغرب أهله كيف عرفت أنه لم يمت قال الميّت إذا مات تلتف الساقين وهذا قدماه لم تلتفّ
وبعض الممرضات في المستشفى يكتبون بالقلم على رجل الميّت إن تحرك لم يمت بعد وإن لم تتحرك يتأكدون أنه مات ويخبرون الطبيب
4. وقوف القلب
5. إنخفاض الصدغين
وهما عصبان في أسفل اللحيين الذي في الوجه بمجرد موت الإنسان ينحل العصب يسقط الفك السفلي وينفتح الفم
6. إنحلال المفاصل بخاصة الكفّين واسترخاء الرجلين
7. تمدد الجلد خاصة تحت الإبط
8. برودة الجسم
9. تصلّب الجسم وقسوته خاصة إذا كان الميّت مات منذ ساعات طويلة
10. تغيير رائحة الميّت وهذه رائحة الموت نفسها والله أعلم
مرة في المغسلة كانت هناك أخت لها رائحة فقالت لي إحدى الصديقات هذه لها رائحة الميّت فضحكت عليها قلت كيف لها رائحة الميت قالت لها نفس رائحة الميت فقلت لها تتوهمين وسبحان الله بعد يومين أخبرت بأنها توفيت وكان فعلا ما خرج منها رائحة الميت والله أعلم
ما يشرع من كان بجانب الميت :
1. يقوم أحدهما بإغماض عينيه
لأن بقاء العينين مفتوحة يسبب قبح العين للميت وقد تؤذيها الحشرات
2. ربط الحيين بالعصبة
نضع الخرقة ونربطها لأنه إذا بقي فمه مفتوح يسبب قبح المنظر وخوف ولا تؤذيه الحشرات إذا مات الإنسان يوجد حشرات لا ترى بالعين المجردة تؤذي الإنسان
إحدى الحالات أتت مع ابنتين لها وعند فتحها وجدت جسمها كله نمل فقلت لبناتها ما هذا قالوا لا نعلم قلت لهنّ أين وضعتوها قالوا نحن بيتنا في الجبل وعندما ماتت أخرجناها تحت الشجر إلى أن أتت سيارة المغسلة وأخذتها فدخل النمل في جسمها غسلتها ثلاث غسلات ووضعتها في الكفن وأنا أخرج النمل من جسمها
وموقف آخر حالة أتت بدون أهلها وعندما فتحت الحالة وجدت صراصير فزميلتي التي معي استغربت فقلت الميت إذا مات تؤذيه الحشرات
3. تحريك المفاصل وتليينها
لأنه يوجد مادة بين الأطراف إذا مات الميّت تتصلب هذه المادة فيشق على المغسل تغسيلها
إحدى الأخوات ماتت وكانت جارة لنا فعندما ذهبت أتى في بالي أن اليّن مفاصلها وكلمت المغسلة ليأخذوها ووضعت في الثلاجة ثلاث أيام لم تغسّل ولدينا لو يوم واحد في الثلاجة والتبريد عالي تثلج وهذه كنت أتحكم فيها وأرفع يدها كأنها للتو ماتت كانت مثلجه ولكن أستطيع تحريكها
4. جمع الرجلين واليدين وربطهما برباط
والحكمة في ذلك أن الميت إذا مات ينتقل من مكان إلى مكان وربّما أثناء حمله تتخبط يديه في شيء وربط الرجلين حتى لا يخرج من دبره شيء قبل الغسل أما بعد الغسل فلا باس
5. تجريده من الثياب
لأن بقاء الثياب تسبب له حرارة ولكن ننتبه إلى عدم كشف العورة
6. وضع ثقل على بطنها
إن كانت الميتة لن يطول بقائها بلا غسل فلا داعي لوضعه وأيضا إن كان المكان باردا
ومقدار الثقل : قبضة تراب توضع في كيس ويوضع على بطنها حتى لا ينتفخ البطن
ولا نضع شيء ثقيل لكي لا نؤذي الميت فحرمته ميتا كحرمته وهو حي
7. وضع الميّت في مكان مرتفع عن الأرض لكي لا تؤذيه الحشرات ولا تتأثر بالرطوبة
8. يستحبّ لأهل الميّت الرضا بالقضاء والقدر
9. الاسترجاع وهو قول إنّا لله وإنّا إليه راجعون
10. عدم ذكر الميّت إلاّ بخير
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا " رواه البخاري
11. قضاء دينه
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( نفس المؤمن معلقة بدينه, حتى يقضى عنه ) رواه أحمد, والترمذي وحسنه.
12. الإسراع بتجهيز الجنازة وتغسيلها والصلاة عليها
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علي وسلم: "أسرعوا بالجنازة. فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه. وإن تك غير ذلك فشر تضعونه عن رقابكم" متفق عليه.
13. دفنه في البلد الذي مات فيه وعدم نقله لأن ذلك ينافي الإسراع
14. إعلام أقاربه بموته ليحضروا غسله ودفنه والصلاة عليه والاستغفار له
15. تغطية الميت إلا المحرم ( لابس الإحرام ) لا يغطى وجهه
الدرس الثالث : علامات حسن الخاتمة وسوء الخاتمة
علامات حسن الخاتمة :
1. النطق بالشهادة
ثبت أنه صلى الله عليه وسلم قالمن كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة .
2. الموت برشح الجبين
عن بريدة بن الحصين: قال عليه السلام : موت المؤمن بعرق الجبين.رواه الإمام أحمد والنسائي وابن ماجه والترمذي وحسنه، وصححه الألباني
وهو عرق اصفر مائل إلى السواد يخرج من جبين المحتضر
3. الموت ليلة الجمعة أو نهارها
قال عليه السلام : "ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر"،
هل أي إنسان يموت ليلة الجمعة يكون حسن خاتمه ويوقى فتنة القبر ؟
نرى لأعمالها إن كانت سابقة لأعمال الخير فبإذن الله تكون منهم وإن كانت لاهية عن طاعة الله فنسال الله أن تكون من حسن الخاتمة
ملاحظة :
اسوداد الوجه لا يحكم عليه بسوء الخاتمة فربّما يكون إثر تجمع الدم في الرأس من حادث أو ارتفاع في الضغط أو السكر أو مرض الكبد أو من شدة كربات وسكرات الموت .
4. الشهداء
5. أن يموت على طاعة من الطاعات كأن يموت في الصلاة أو في الحج أو صائم أو قراءة القران
عن جابر رضي الله عنه قال : قال عليه السلام : ( يبعث كل عبد على ما مات عليه )
وقال عليه السلام : ( إذا أراد الله بعبد خيرا استعمله قيل وكيف يستعمله قال يوفقه لعمل صالح قبل الموت ثم يقبض عليه )
6. الثناء بالخير على الميت من المسلمين
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً فقال النبي صلى الله عليه وسلم وجبت ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شراً فقال وجبت فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما وجبت قال هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار أنتم شهداء الله في الأرض رواه البخاري ومسلم و في مسلم تكرار وجبت ثلاث مرات وتكرار أنتم شهداء الله في الأرض ثلاث مرات وفي رواية إن لله ملائكة تنطق على ألسنة بني آدم بما في المرء من الخير والشر ( "
وعن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيما مسلم شهد له أربعة بخير أدخله الله الجنة . قلنا : وثلاثة ؟ قال . وثلاثة ؟ قلنا : واثنان ؟ قال : واثنان " ثم لم نسأله عن الواحد . رواه البخاري .
علامات تظهر بعد وفات الميت أو أثناء تغسيله :
1. الإشارة بإصبعه السبّابة
2. الإشراق والفرحة و الابتسامة على وجهه
لأنه يبشّر برضا الله سبحانه وتسليم الملائكة له
علامات سوء الخاتمة :
1. أن يموت على شرك أو تارك للصلاة أو معصية من المعاصي مثل الزنا والخمر والأغاني
عن جابر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، يقول : " يبعث كل عبد على ما مات " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجهالبخاري
2. ثناء الناس عليه بالشرّ
علامات تظهر على الميت بعد وفاته أو أثناء تغسيله :
1. اسوداد الوجه وعبوسه
2. غضب في وجه الميّت و صعوبة في تغسيله
تنبيهات:
· إذا رأى المغسل علامات سوء الخاتمة معنويّا أو حسيّا فلا يخبر بها أحد
ولكن من باب المجهول للعظة والعبرة ( لا يذكر الاسم ولا التاريخ ولا الجنسية ولا اليوم)
· ويستحب لمن يرى علامات حسن الخاتمة من بياض الوجه وإشراقه ورفع سبابته اليمنى أو غير ذلك أن يخبر بها الناس خاصة أهله حتى يكثروا له الدعاء والتراحم ومن باب العظة والعبرة وقد يقتدوا به أهله
الدرس الرابع : الغسل
حكم غسيل الميت :
فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الآخر
ما هو أجر غسيل الميت :
من غسل ميتا وكتم عليه يغفر له أربعين مره وقيل أربعين كبيرة
ومن كفن ميتا كساه الله من سندس وإستبرق الجنة
(حديث مرفوع ) حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ ، نا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، نا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ ، قَالَ : 

حَدَّثَنِي شُرَحْبِيلُ بْنُ شَرِيكٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ اللَّخْمِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا رَافِعٍ ، يُحَدِّثُ أَنَّ 

رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ غَسَّلَ مُسْلِمًا فَكَتَمَ عَلَيْهِ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ أَرْبَعِينَ 

مَرَّةً ، وَمَنْ حَفَرَ لَهُ فَأَجَنَّهُ أُجْرِيَ عَلَيْهِ كَأَجْرِ مَسْكَنٍ أَسْكَنَهُ إِيَّاهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ كَفَّنَهُ 

كَسَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقِ الْجَنَّةِ " .
إسناده حسن رجاله ثقات عدا شرحبيل بن شريك المعافري وهو صدوق حسن الحديث، رجاله رجال مسلم.
وليس شرط أن أكفنه بنفسي لو اشتري الكفن وأسلمه للمغسلة يحصل الأجر بإذن الله
شروط المغسّل :
1. الإسلام
2. العقل
3. الثقة والأمانة
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِيَلِهِ أَقْرَبُكُمْ مِنْهُ إِنْ كَانَ يَعْلَمُ ، فَإِنْ كَانَ لا يَعْلَمُ فَرَجُلٌ مِمَّنْ تَرَوْنَ أَنَّ عِنْدَهُ وَرَعًا وَأَمَانَةً " .
4. العلم بالأحكام الشرعية المتعلقة بغسل الميّت
5. الستر على الميّت والكتمان فلا يحدّث بما يراه من مكروه أو أي شيء
من الأولى بتغسيل الميت ؟
1. الوصية
لأن أبا بكر رضي الله عنه أوصى أن تغسله ابنته أسماء رضي الله عنها ووصى أنس ابن مالك أن يغسله ابن سيرين
2. ثم الأقرب فالأقرب
لأن النبي عليه السلام قال ( ليليكم أقربكم منه )
شروط مكان الغسل :
1. أن يكون المكان طاهرا نظيفا
فلا يغسل الميت في الكنيف أي الحمّامات لأنه موضع نجاسات وتتأذى الملائكة من هذا المكان وفيه إهانة للميت
2. أن يكون المكان مستورا مسقوفا ويكون بينها وبين السماء حاجز فلا تغسّل في السطح أو في ساحة البيت
3. أن يكون المكان خالي من الصور والمجسمات وذوات الأرواح
لأن الملائكة تحضر و تأمن على الدعاء والدليل
عن ‏ أم سلمة ‏ ‏قالت ‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏(إذا حضرتم المريض أو الميت فقولوا خيرا فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون)
شروط الماء الذي يغسّل به الميت :
1. أن يكون طهورا مباحا
2. أن يراعى فيه درجة الحرارة سواء وقت الصيف أو الشتاء فيكون الماء معتدلا حتى لا يتأذى الميت
الدرس : ما قبل الغسل
1. التأكد من أن هذه الإنسانة ماتت إمّا بالعلامات السابقة الذكر أو بكشف الأطباء
2. توضع الميتة على سرير مرتفع ذي فتحات حتى يخرج منه الماء والنجاسات حتى لا تعلق بجسم الميتة
3. حبذا لو وجد مبخره يبخر بها المكان بالعود والطيب أثناء التغسيل لان الميت قد يخرج منه روائح كريهة مما يؤذي المغسل أو من هم معه من الملائكة
4. يوضع ساتر على الميتة قبل خلع ملابسها مابين السرّة والركبة ولان المرأة تستحي يفضّل وضع الساتر من صدرها إلى سيقانها
5. يجرد الميت بخلع الثياب إن تيسر ذلك وإن كان هناك مشقة يقصوا الثياب
الأفضل تقص الملابس أسهل للميتة وللمغسّلة إلا إن طلبت الملابس فتخلع بلين
صفة التغسيل :
· بعد أن وضعنا الساتر وجرّدناها من الثياب من تحت الساتر ونحاول أن لا يذهب الساتر عنها ليستر عورتها فأنت المسئولة
· وقت الغسل يكره أن يدخل أكثر من ثلاثة أشخاص ومحاولة عملهم معك
نقسّم مراحل غسل الميت إلى 3 مراحل :
1. التنجية والوضوء
2. الغسيل بالسدر
3. الغسيل بالكافور
التنجية :
يضغط على بطنها ثم ترفع قليلا بين الجلوس والرقود ويكون معنا المساعدات الأولى الوصية ثم الأقرب لها
نضغط على بطنها إذا وجد شيء مستعدّ للخروج يخرج وتكون المغسّلة حاملة في يدها خروق التنجية وتكون مرتدية الكمامات والقفازات ومريلة الغسل وبعد ما تعصر بطنها تنظف وتكون المرات وترآ
بحسب نظافة الميت إن كان نظيفا فيكفيه ثلاث خروق وإن كان فيها وساخات تزيدين إلى تسعة خروق إذا استمر الأمر نوصل إلى ثلاثة عشر
طريقة التنجية :
التنجية حسب نظافة الميت ويكون وترا
إذا كانت نظيفة فيكون 3 خرقتين خلف والثالثة أمام
أما إن كان يخرج منها شي فنزيد 4 خلف والخامسة أمام
وإن استمر نزيد 6خلف والسابعة أمام
وإن استمر نزيد 8 خلف والتاسعة أمام
وإن استمر تسد الفتحة بقطن
الوضوء :
توضأ الميتة مثل ما نتوضأ نحن إلا حين الاستنشاق والمضمضة نستخدم القطن وعند المضمضة إذا كان فمّها مفتوح
تنظف الأسنان بالقطن وإذا كان مسكّر فلا نحاول أن نشدّ الفم نمسح من فوق الشفايف والتنظيف يكون بثلاث حبات قطن
وكل مرة ترمى قطعة القطن والاستنشاق نفس الطريقة ثلاث حبات قطن وكل مرة ترمى قطعة القطن وتبلل القطنة بالماء
ملاحظة :
الشامبو والصابون ليس من سنة الغسل يستخدم وقت الحاجة فقط يستخدم مثل الحوادث وعليها آثار دماء أو تراب
أو الشعر فيه زيت أو حناء أو حالة ولادة أو طولت في المستشفى وجسمها وسخ
أما إن كانت نظيفة تغسل غسل السنة بالسدر والكافور
· ارجعي إلى كتاب الوجائز في تجهيز الجنائز لابن جبرين رحمه الله للاستفادة أكثر
*غسل الميت يشبه غسل الحيض والجنابة
الغسل بالسدر :
يوضع السدر في سطل ثم نخبطه بالضرب عليه بأي شيء لدينا ويخرج منه رغوه أفضل من الشامبو
أول شيء تشال الرغوة ويغسّل به شعر الميتة ووجهها ثم نبدأ بشقها اليمين ونغسّله بالسدر والأفضل نقلبها على جمبها بحيث تكون راقدة على شقها اليسار ونغسل شقها اليمين نبدأ من تحت الرقبة كفها اليمين تحت باطها وصدرها وظهرها ثم ترش الماء على بطنها من تحت الساتر يوصل الماء إلى ركبتها ثم من الركبة نكمل إلى إصبع قدميها هذه مرة واحدة بالسدر ثم نرجع مرة أخرى بنفس الطريقة بالسدر للمرة الثانية بالسدر ثم نرجع لشقها اليسار ونغسل بنفس الطريقة مرتين بالسدر
الغسل بالكافور :
المرحلة الأخيرة نزيل ما في وجهها من سدر بالكافور ونزيل ما في شعرها وهذه آخر غسلة
· الكافور تحبه الملائكة وله فوائد كثيرة للميت ويبعد الحشرات
بعد ما نغسل شعرها ووجهها نمسك بنفس الطريقة من الشق الأيمن بالكافور مرة واحدة ثم نرجع لشقها اليسار بنفس الطريقة مرة واحدة
وحدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا يزيد بن زريع عن أيوب عن محمد بن سيرين عن أم عطية قالت دخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم ونحن نغسل ابنته فقال اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك بماء وسدر واجعلن في الآخرة كافورا أو شيئا من كافور فإذا فرغتن فآذنني فلما فرغنا آذناه فألقى إلينا حقوه فقال أشعرنها إياه
· تصبح النتيجة ثلاث غسلات
نأتي بمنشفة كبيرة ونضعها فوق الساتر ثم نسحب الساتر نمسك المنشفة فوق ونسحب الساتر من تحت لكي لا نكشف عورتها وننشف بالمنشفة شعرها ثم نظفّر شعر الميتة ثلاث ناصية وقرنين القرن أمام والناصية خلف
(حديث موقوف) أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الثِّقَةُ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، عَنْ حَفْصَةَ بِنْتِ سِيرِينَ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ الْأَنْصَارِيَّةِ ، قَالَتْ : " ضَفَّرْنَا شَعْرَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَاصِيَتَهَا وَقَرْنَيْهَا ثَلَاثَةَ قُرُونٍ ، فَأَلْقَيْنَاهَا خَلْفَهَا "
· المرأة الذي يكون شعرها طويل ويظفّر ويسدل خلف الميتة فيكون لها كالوسادة لها
ثم تطيّب مواضع السجود إكراما للميت ومواطن سجوده الجبهة والأنف والكف اليمين وركبتها اليمنى وأصابع رجلها
اليمنى ثم نفعل نفسه لليسار وإن بقي من الطيب نطيب باطها ورقبتها حسب ما تحبين
حدثنا أبو كامل حدثنا إسمعيل حدثنا خالد عن حفصة بنت سيرين عن أم عطية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهن في غسل ابنته ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها
· بهذا ينتهي غسل الميتة
الدرس السادس : التكفين
التكفين :
· نأتي للكفن واختلف بعدده للمرأة والأصح والأفضل 5 أكفان
خمار ولفافتين وثوب وإزار ونضع سفر ناحية مقعدها ( حفاضة ) كي لا ينزل شيء من جسمها ويتسخ الكفن
طريقة التكفين :
المغسّل أول ما يرى الميت يعرف مقاس الكفن الذي يحتاجه الميت
والمقاسات المعروفة للميت ثلاث مقاسات غير الأطفال بالخبرة :
الطول واحد 180 والعرض هو الذي يختلف للثلاث
150 للأحجام الصغيرة
180 للأحجام المتوسطة
240 للأحجام الضخمة جدا
طريقة فرش الكفن :
أولا : اللفافتين بحجم واحد تفرش على سرير مرتفع متحرك و يكون شقها اليمين أقصر من الشق اليسار فيكون اليسار فيه الطول الأكثر حتى إذا وضعت في القبر لا تتكشّف لأن الأربطة تحلّ في القبر
ثانيا : الخمار فوق رأسها وهي طرحة تلف ثم تغطي وجه الميتة
ثالثا : القميص يكون طويل يطبق على بعض يقص من فوق بسيط ليكون فتحة لدخول رأسها والكفن لا يخيط
بعد ما يرفع القميص فوق قطعه وتحتها قطعه
رابعا : داخل القميص يوضع إزار وهو الكفن النهائي
هناك إضافات توضع على الكفن وهي القطن والحفائظ
القطن فوق الخمار يعمل مثل اللثام ربما يخرج نزيف من فمها أو أنفها أو أذنها فالقطن احتياط وإن كان ينزف بزيادة نضع لها تحت الخمار سفرة وفوق الخمار قطن يكون كلثام لها
· والسفرة هي الحفائظ
القطن يمين يسار ثم الخمار يمين يسار ثم يغطى وجهها أين من يقولوا الغطاء غير واجب
يا من لا ترضي تغطية وجهك ستغطيه رغما عنك عند موتك
إذا اللفافتين ثم الخمار ثم القطن ثم القميص ثم سفرة ثم قطن فوقه المسك وحسب وجود المسك وإن كان لا يجود يوضع كافور فهو من أنواع الطيب ثم الإزار
· نضع لفافتين فوق بعض اليمين أقصر من اليسار ثم نضع الخمار ثم نضع فوقه الثوب ثم نضع الإزار ثم وضع السفرة وفوقه القطن وفوقه حنوط بأنواع المسك الثلاثة ان وجد ونضع مسك عند الرأس في الخمار
أنواع المسك :
بني وأبيض وأسود يخلط ويكون اسمه ( حنوط ) يوضع فوق القطن والحفاضة
إذا وضعت الميتة على الكفن وهي بالمنشفة يرفع القطن فوق السفرة عليها ليكون كحفاضة لها من تحت الساتر لكي لا تتكشف ثم تخمّر ويغطى وجهها
ثم اللفافتين اللفافة الأولى اليمين يسدل على اليسار و اليسار على اليمين
ثم اللفافة الثانية اليمين يسدل على اليسار واليسار يسدل على اليمين
قوله - صلى الله عليه وسلم - (( أطيب الطيبِ المسك)) كما في مسلم
باقي الآن الأربطة وتكون وتر حسب طول الميتة وعددها :
الصغيرة 3
المتوسط 5
الضخمة 7
الضخمة وطويلة جدا 9
· بالنسبة للطفل السقط
إذا كان أقل من أربعة أشهر لا يغسّل ولا يكفّن ولا يصلى عليه فقط يدفن
إذا كان أكثر من أربعة أشهر نفخت فيه الروح فيغسّل ويكفّن ويصلّى عليه ويدفن
والطفل دون 7 سنين لا يجب عليها الوضؤ في الغسل لأنها غير مكلفة بالصلاة فقط تنجية والغسل مباشرة
· والمرأة يوضع عليها قفص لكي لا يظهر حجم جسمها للرجال

----
هُنا فيديو بالصور التوضيحية عن طريقة تكفين المرأة ..
--------------------------

انتهت الدروس بحمد الله
أختاكما الفقيرة إلى الله أم نوح و أميرة القلوب
ماكان من صواب فمن الله وحده وماكان من خطأ فمن أنفسنا والشيطان


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.