الثلاثاء، 9 أغسطس 2011

رمضان مبارك .. [ برنامج رمضان اليومي ..!]


 رمضان مبارك .. [ برنامج رمضان اليومي ..!]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله بركاته



قال الحق سبحانه وتعالى : [ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ القُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الهُدَى وَالفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ] {البقرة:185} .
وقال صلى الله عليه وسلم : « يقول الله تعالى: كل عمل ابن آدم له، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي، للصائم فرحتان: فرحة عند فطرة، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك » ( رواه البخاري، ومسلم ) .
وقال عليه الصلاة والسلام : « إذا كان أول ليلة من رمضان صُفِّدت الشياطين ومردة الجن، وغُلقِّت أبواب النار فلم يُفتح منها باب، وفُتحت أبواب الجنة فلم يُغلق منها باب، ويُنادي منادٍ يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة » ( رواه الترمذي وابن ماجه ) . 
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله- تبارك وتعالى- فرض صيام رمضان عليكم، وسننت لكم قيامه، فمن صامه وقامه إيماناً واحتساباً خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه » ( رواه النسائي ) . 
نحمد الله سبحانه وتعالى أن بلغنا هذا الشهر المبارك ، ونسأله أن يوفقنا في صيامه وقيامه ، وأن يرزقنا حسن الطاعة ، وأن يغفر لنا ويتوب علينا ، برحمته وعفوه ومغفرته . 
وأبارك للجميع هذا الشهر المبارك ، وأقدم لكم فيه هذه الهدية المتواضعة ، التي اسأل الله أن ينفعني وإياكم بها ، وأن يجعلها عوناً لنا على طاعته ، حافزاً لنا لعبادته ، وأن ييسر لنا العمل بها ، ونشرها قدر الاستطاعة ، مخلصين في أمرنا لله سبحانه وتعالى ، متبعين هديه نبيه صلى الله عليه وسلم . 
وهذا العمل جهد المقل ، فما كان فيه من خير وتوفيق وصواب فهو من الله سبحانه وتعالى ، وما كان فيه من تقصير وزلل وخطأ فهو من نفسي والشيطان ، اسأل الله العفو والمغفرة . 
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين .

تنبيه مهم 
في المرفق ملف يحوي البرنامج اليومي لشهر رمضان لهذا العام بإذن الله ، مع جداول لختم القرآن الكريم ، وبعض المنشورات النافعة .
 
 
لا تنسوا الدعاء لأخواتنا وإخواننا الأسرى في كل السجون فرج الله كربتهم وأنجاهم من غمهم وأخرجهم من سجنهم جميعاً عاجلاً غير آجل
======
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اقتدى بهداه إلى يوم الدين ، وبعد :
فإن للصيام مفسدات يجب على المسلم أن يعرفها ، ليتجنبها ، ويحذر منها ؛ لأنها تفطر الصائم ، وتفسد عليه صيامه ، وهذه المفطرات منها :
1 - الجماع : فمتى جامع الصائم ، بطل صيامه ، ولزمه قضاء ذلك اليوم الذي جامع فيه ، ويجب عليه مع قضائه الكفارة ، وهي : عتق رقبة ، فإن لم يجد الرقبة أو لم يجد قيمتها ، فعليه أن يصوم شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع صيام شهرين متتابعين ، بأن لم يقدر على ذلك لعذر شرعي ، فعليه أن يطعم ستين مسكينا ، لكل مسكين نصف صاع من الطعام المأكول في البلد .
2 - إنزال المني : بسبب تقبيل أو لمس أو استمناء أو تكرار نظر ، فإذا حصل شيء من ذلك ، فسد صومه ، وعليه القضاء فقط بدون كفارة ؛ لأن الكفارة تختص بالجماع .
والنائم إذا احتلم فأنزل ، فلا شيء عليه ، وصيامه صحيح ؛ لأن ذلك وقع بدون اختياره ، لكن يجب عليه الاغتسال من الجنابة .
3 - الأكل أو الشرب متعمدا ؛ لقوله تعالى : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) .
أما من أكل وشرب ناسيا ، فإن ذلك لا يؤثر على صيامه ، وفي الحديث : ( من أكل أو شرب ناسيا ، فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه ) .
ومما يفطر الصائم إيصال الماء ونحوه إلى الجوف عن طريق الأنف ، وهو ما يسمى بالسعوط ، وأخذ المغذي عن طريق الوريد ، وحقن الدم في الصائم ، كل ذلك يفسد صومه ؛ لأنه تغذية له ، ومن ذلك أيضا حقن الصائم بالإبر المغذية ؛ لأنها تقوم مقام الطعام ، وذلك يفسد 
الصيام ، أما الإبر غير المغذية ، فينبغي للصائم أيضا أن يتجنبها محافظة على صيامه ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك  ويؤخرها إلى الليل ) .
4 - إخراج الدم من البدن : بحجامة أو فصد أو سحب دم ليتبرع به لإسعاف مريض ، فيفطر بذلك كله .
أما إخراج دم قليل كالذي يستخرج للتحليل ، فهذا لا يؤثر على الصيام ، وكذا خروج الدم بغير اختياره برعاف أو جرح أو خلع سن ، فهذا لا يؤثر على الصيام .
5 - ومن المفطرات التقيؤ ، وهو استخراج ما في المعدة من طعام أو شراب عن طريق الفم متعمدا ، فهذا يفطر به الصائم ، أما إذا غلبه القيء ، وخرج بدون اختياره ، فلا يؤثر على صيامه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من ذرعه القيء ، فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمداً ، فليقض ) ومعنى " ذرعه القيء " أي : خرج بدون اختياره ، ومعنى قوله : " استقاء " أي : تعمد القيء .
وينبغي أن يتجنب الصائم الاكتحال ومداواة العينين بقطرة أو بغيرها وقت الصيام ، محافظة على صيامه .
ولا يبالغ في المضمضة والاستنشاق ؛ لأنه ربما ذهب الماء إلى جوفه ، قال صلى الله عليه وسلم :  وبالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائما .
- والسواك لا يؤثر على الصيام ، بل هو مستحب ومرغب فيه للصائم وغيره في أول النهار وآخره على الصحيح .
ولو طار إلى حلقه غبار أو ذباب ، لم يؤثر على صيامه .
ويجب على الصائم اجتناب كذب وغيبة . وشتم ، وإن سابه أحد أو شتمه ، فليقل إني صائم ، فإن بعض الناس قد يسهل عليه ترك الطعام والشراب ، ولكن لا يسهل عليه ترك ما اعتاده من الأقوال والأفعال الرديئة ، ولهذا قال بعض السلف : أهون الصيام ترك الطعام والشراب

على المسلم أن يتقي الله ويخافه ويستشعر عظمة ربه واطلاعه عليه في كل حين وعلى كل حال ، فيحافظ على صيامه من المفسدات والمنقصات ، ليكون صيامه صحيحا .
وينبغي للصائم أن يشتغل بذكر الله وتلاوة القرآن والإكثار من النوافل ، فقد كان السلف إذا صاموا ، جلسوا في المساجد ، وقالوا . نحفظ صومنا ولا نغتاب أحدا ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( من لم يدع قول الزور والعمل به ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه  ) ، وذلك لأنه لا يتم التقرب إلى الله تعالى بترك هذه الشهوات المباحة في غير حالة الصيام إلا بعد التقرب إليه بترك ما حرم الله عليه في كل حال من الكذب والظلم والعدوان على الناس في دمائهم وأموالهم وأعراضهم ، روي عن أبي هريرة مرفوعا : ( الصائم في عبادة ما لم يغتب مسلما أو يؤذه ) ، وعن أنس : ( ما صام من ظل يأكل لحوم الناس ) ، فالصائم يترك أشياء كانت مباحة في غير حالة الصيام ، فمن باب أولى أن يترك الأشياء التي لا تحل له في جميع الأحوال ، ليكون في عداد الصائمين حقا .
مفسدات الصوم   {المرجع :كتاب الملخص الفقهي (شيخ صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان)}                      إعداد برنامج خير أمة (1431 هـ - 2009 م)
=====

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن أتبع هديه إلى يوم الدين ، وبعد :
بإذن الله تعالى هذا برنامج تعبدي يومي مقترح لأيام شهر رمضان المبارك ، أرجو من الله أن يوفقنا  لصيامه وقيامه ، وأن يجعلنا من عتقاء نيرانه ، ويغفر ذنوبنا ، ويقبل توبتنا ، ويصلح قلوبنا ، ويجلي همومنا ، ويفرج كربنا ، ويفكك أسرانا ، ويغفر لموتنا ويسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة ، ويلحقنا بهم غير مفتونين ولا خزايا ، اللهم آمين .

سيتم في هذا البرنامج وضع خطة ميسرة للتعبد ، مقروناً في وقته بالصلوات الخمس المكتوبة ، مع مراعاة أهم الواجبات الشرعية المطلوبة من المسلم ، في يومه وليلته ، وحسب استطاعته ، ومن تزود فهو خيراً له ، قال الحق سبحانه وتعالى : [..وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ..] الآية ، {البقرة:197} .
وبإذن الله سيتم ذكر بعض فضائل الذكر والسنن في ملحق مرفق مع هذا الجدول اليومي ، لشحذ الهمم ، وتحفيز النفوس .

واسأل الله سبحانه وتعالى ، أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم ، متبعاً لهدي نبيه صلى الله عليه وسلم ، منضبطاً بالقواعد الشرعية ، وأن يجنبنا الزلل ، ويوفقنا للصواب ، [مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا وَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا] {النساء:79} . والحمد لله رب العالمين .ملخص أحكام سجود السهو  : 
المسألة
حالتها
موضع السجود
في السلام قبل تمام الصلاة : إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة ناسياً .
إن ذكر بعد مضي زمن طويل استأنف الصلاة من جديد . وإن ذكر بعد زمن قليل كخمس دقائق فإنه يكمل صلاته ويسلم منها .
يسجد بعد السلام للسهو سجدتين ويسلم مرة أخرى .
في الزيادة في الصلاة : إذا زاد امصلي في صلاته قياماً أو قعوداً أو ركوعاً أو سجوداُ .
إن ذكر بعد الفراغ من الزيادة فليس عليه إلا السجود للسهو وإن ذكر في أثناء الزيادة وجب عليه الرجوع عن الزيادة .
يسجد للسهو بعد السلام ويسلم مرة أخرى .
في ترك الأركان : إذا ترك ركن من أركان الصلاة غير تكبيرة الإحرام ناسياً .
فإن وصل مكانه من الركعة التي تليها لغت الركعة التي تركها وقامت التي تليها مقامها  وإن لم يصل إلى مكانه من الركعة التي تليها وجب عليه الرجوع إلى محل الركن المتروك وأتى به وبما بعده .
في كلتا الحالتين يجب عليه سجود السهو ومحله بعد السلام .
في الشك في الصلاة : إذا شك في عدد الركعات هل صلى ركعتين أو ثلاثاً فلا يخلو من حالتين ..
الحالة الأولى : أن يترجح عنده أحد الأمرين فيعمل بالراجح ويتم عليه صلاته ثم يسلم .
الحالة الثانية : ألا يترجح عنده أحد الأمرين فإنه يبني على اليقين هو الأقل ثم يتم عليه .
يسجد للسهو بعد السلام في الحالة الأولى .

يسجد للسهو قبل السلام في الحالة الثانية .
في ترك التشهد الأول : إذا ترك التشهد الأول ناسياً وحكم ترك بقية الواجبات حكم التشهد الأول كذلك .
الحالة الأولى : إن لم يذكر إلا بعد أن استتم قائماً فإنه يستمر في صلاته ولا يرجع للتشهد .
الحالة الثانية : إن ذكر بعد نهوضه وقبل أن يستتم قائماً فإنه يرجع ويجلس ويتشهد ويكمل صلاته .
الحالة الثالثة : إن ذكر قبل أن ينهض فخذيه عن ساقيه فإنه يستقر جالساً ويتشهد ثم يكمل صلاته ولا يسجد للسهو لأنه لم يحصل منه زيادة ولا نقص .
يسجد للسهو قبل السلام .


فوائد مهمة :
1 – إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة متعمداً بطلت صلاته .
2 – إذا زاد المصلي في صلاته قياماً أو قعوداً أو ركوعاً أو سجوداً متعمداً بطلت صلاته .
3 – إذا ترك ركن من أركان الصلاة : فإن كانت تكبيرة الإحرام فلا صلاة له سواء تركه عمداً أو سهواً لأن صلاته لم تنعقد ، وإن كان الركن المتروك غير تكبيرة الإحرام فتركه عمداً بطلت صلاته .
4 – إذا ترك واجباً من واجبات الصلاة متعمداً بطلت صلاته .
5 – إذا كان سجود السهو بعد السلام فلا بد من التسليم مرة ثانية بعده .
6 – لمزيد من العلم والتفقه في باب سجود السهو يرجى الرجوع لكتاب : [ رسالة في سجود السهود .. للشيخ محمد بن صالح العثيمين ] وغيرها من الكتب المتناوله لهذا الجانب .


أذكار اليوم والليلة

الذكر
عدد مرات تكراره
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( قراءة آية الكرسي )
مرة واحدة
قراءة سور : ( الإخلاص _ الفلق _ الناس )
ثلاث مرات
" أصبحنا و أصبح (أمسينا وأمسى) الملك لله ، و الحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد وهو على كل شئ قدير ، رب أسألك خير ما في هذا اليوم ( الليلة )  و خير ما بعده ، و أعوذ بك من شر ما في هذا اليوم( الليلة ) و شر ما بعده ، رب أعوذ بك من الكسل ، و سوء الكبر ، رب أعوذ بك من عذاب في النار و عذاب في القبر ".
مرة واحدة
" اللهم بك أصبحنا ، و بك أمسينا ، و بك نحيا ، و بك نموت ، و اليك النشور ".
وإذا أمسى فليقل : اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير
مرة واحدة
" اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني و أنا عبدك ، و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي ، و أبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ".
مرة واحدة
" اللهم إني أصبحت (أمسيت) أشهد ك  و أشهد حملة عرشك ، و ملائكتك  و جميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، و أن محمدا عبدك و رسولك ".
4 مرات
" اللهم ما أصبح ( أمسى) بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك  وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر ".
مرة واحدة
" اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت . اللهم إني أعوذ بك من الكفر ، و الفقر ، و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت ".
ثلاث مرات
" حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم ".
سبع مرات
" اللهم إني أسألك العفو و العافية في الدنيا و الأخره ، اللهم  إني أسألك العفو و العافية ، في ديني و دنياي و أهلي ، و مالي ، اللهم استر عوراتي ، و آمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ، و من خلفي ، و عن يميني ، و عن شمالي ،  و من فوقي ، و أعوذ بعظمتك إن أغتال من تحتي  ".
مرة واحدة
" اللهم عالم الغيب و الشهادة فاطر السموات و الأرض ، رب كل شئ و مليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ، و من شر الشيطان و شركه ، و أن أقترف على نفسي سوءا ، أو أجره إلى مسلم "
مرة واحدة
" بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض و لا في السماء وهو السميع العليم ".
ثلاث مرات
" رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا ".
ثلاث مرات
" يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ".
مرة واحدة
" أصبحنا و أصبح الملك لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم : فتحه ، و نصره و نوره و بركته و هداه ، و أعوذ بك من شر ما فيه و شره ما بعده ".
مرة واحدة
" أصبحنا(أمسينا) على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص ، و على دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وعلى ملة أبينا إبراهيم ، حنيفا مسلما وما كان من المشركين ".
مرة واحدة
" سبحان الله و بحمده : عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنة عرشه ، و مداد كلماته ".
ثلاث مرات إذا أصبح
" الله إني أسألك علما نافعا ، و رزقا طيبا ، و عملا متقبلا ".
مرة واحدة إذا أصبح
" أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ".
ثلاث مرات إذا أمسى
" لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد و هو على كل شئ قدير ".
مائة مرة
الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم بأي صيغة كانت .
عشر مرات
سبحان الله وبحمده .
مائة مرة
" أستغفر الله و أتوب إليه ".
مائة مرة




الوقت
الفجر
الظهر
العصر
المغرب
العشاء
اليوم التعبدي
1-الاستيقاظ قبل صلاة الفجر بأكثر من ساعة ، الوضوء ، ومن بعدها صلاة ركعتين خفيفة ، والجلوس على مصلاك وترديد الاستغفار بصيغه المختلفة ، وسترد وفضل الاستغفار في هذا الوقت ، بالملحق بإذن الله .
2 – عند الأذان ، ترديد الأذان مع المؤذن ، وترديد الدعاء الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بعده ، والدعاء بما ترغب إلى حين الصلاة .
3 – صلاة ركعتي السنة الراتبة .
4 – تأدية فريضة الفجر ، وبعدها ترديد الورد المستحب بعد الصلاة .
5 – البقاء في مصلاك مع ترديد أذكار الصباح ، التي سترفق مع هذا الجدول ، وترديد بعض الأذكار المستحبة ، إلى شروق الشمس .
6 – صلاة ركعتين بعد ارتفاع الشمس قدر رمح ، وسيرد فضل هذه الركعتين بالملحق بإذن الله .
1 – الاستيقاظ قبل صلاة الظهر بساعة تقريباً ، والضوء ، وصلاة ركعتي الضحى ، وسيرد فضلها في الملحق بإذن الله .
2 – قراءة ما تيسر من كتاب الله سبحانه وتعالى ، إلى حين أذان الظهر .
3 – عند الأذان ، ترديد الأذان مع المؤذن ، وترديد الدعاء الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
4 – الدعاء بما تيسر لك ، وسيأتي بيان فضل الدعاء ما بين الأذان والإقامة في الملحق بإذن الله .
5 – تأدية أربع ركعات من السنة الراتبة قبل صلاة الظهر . وركعتين بعدها .
6 – تأدية صلاة الظهر ، وترديد أذكار الصلاة بعدها .
1 - الاستعداد للصلاة قبل الأذان بخمس دقائق ، والوضوء ، وبعدها المكوث على مصلاك إلى حين الأذان .
2 - عند الأذان ، ترديد الأذان مع المؤذن ، وترديد الدعاء الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
3 – الدعاء بما تيسر لك ، وسيأتي بيان فضل الدعاء ما بين الأذان والإقامة .
4 – تأدية أربع ركعات سنة  مستحبة قبل الصلاة ، وسيرد فضلها في الملحق بإذن الله .
5 – تأدية صلاة العصر ، وترديد أذكار الصلاة بعدها .
6 – قراءة ما تيسر من كتاب الله سبحانه وتعالى .
1 – قبل أذان المغرب بما يقارب الساعة ، الوضوء ، وبعدها الجلوس في مصلاك ، وترديد أذكار المساء ، والدعاء ، إلى وقت الأذان .
2 – مع أذان المغرب ، الإفطار مع ترديد دعاء الإفطار الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم .
3 – تأدية صلاة المغرب ، وبعدها ترديد أذكار الصلاة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
4 – صلاة سنة المغرب الراتبة ، وهي ركعتان .
5 – قراءة ما تيسر من كتاب الله سبحانه وتعالى .
1 – لاستعداد للصلاة قبل الأذان بخمس دقائق ، والوضوء ، وبعدها المكوث على المصلى إلى حين الأذان .
2 - عند الأذان ، ترديد الأذان مع المؤذن ، وترديد الدعاء الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
3 – الدعاء بما تيسر لك ، وسيأتي بيان فضل الدعاء ما بين الأذان والإقامة في الملحق بإذن الله  .
4 – تأدية صلاة العشاء ، وبعدها ترديد أذكار الصلاة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
5 – صلاة سنة العشاء الراتبة ، وهي ركعتان .
6 – القيام بصلاة التراويح كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
7 – تأدية سنة الوتر ، ووقتها إلى ما قبل أذان الفجر .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.