http://www.scribd.com/doc/62283931/fawaed-mouhimmaفوائد-مهمة-تتعلق-بالقرآن
<< فوائد مهمة تتعلق بتفسير القرآن>> من "بدائع الفوائد" لابن القيم –رحمه الله تعالى
@ فى قوله تعالى فى (سورة النازعات:17-21):
<< فوائد مهمة تتعلق بتفسير القرآن>> من "بدائع الفوائد" لابن القيم –رحمه الله تعالى
مقدمة
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ,ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا مَن يَهْدِه اللهُ فلا مُضل له, ومَن يُضلل فلا هادىَ له,وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن مُحمداً عبدهُ ورسوله.. أما بعد .. فهذه أمثلة وشواهد –من القرآن والسنة- للمقدمة التى أوردها الشيخ عبد الرحمن السعدى فى بداية كتابه :"تيسيرالرحمن فى تفسير كلام المنان " . وقد ترجم لها بعنوان:(فوائد مهمة تتعلق بتفسير القرآن – من "بدائع الفوائد "- لابن القيم –رحمه الله تعالى-) . وربما أوحى هذا العنوان –للإمام ابن القيم- أن الفوائد التى ساقها إنما هى خاصة بالقرآن فقط حيث قال:<فوائد مهمة تتعلق بتفسيرالقرآن> إلا أنه قد وُجِد فى سياق كلامه بعض الفوائد التى ضرب لها مثلا ًأو شاهداً من السُنَّة,وذلك مثل قوله)ص33):"التعجب كما يدل على محبة الله تعالى للفعل ,نحو , عجب ربك من شاب ليست له صبوة"..ومن هذا فهمنا-والله أعلم-أن بالإمكان سوق الأمثلة والشواهد ليس من القرآن فحسب بل وأيضا من السُنة ,وعلى هذا فقد مثلنا أواستشهدنا-فى بعض المواضع- على هذه الفوائد بما ورد فى السنة الثابتة فضلا على القرآن. وكل ما سيق من الأمثلة والشواهد إنما هو اجتهاد من جامعى هذه الأوراق علَّهم بذلك يُساهمون فى تيسير فهم هذه المقدمة القيمة وتسهيل الانتفاع بما فيها من فوائد عظيمة ..وهذا الاجتهاد-بلا شك- قابل للصواب والخطأ . وننصح القارئ بالاستعانة بتفسيرالشيخ السعدى لتوضيح ما خُفىَ عليه من دلالات الأمثلة والشواهد -التى ذكِرت- على ما جاء به الإمام ابن القيم من فوائد . نسأ ل الله الكريم المُحسن الجواد أن يرزقنا الإخلاص والصدق,وأن يكتب لنا أجرما أصبنا وأن يعفو ويتجاوزعما أخطأنا .
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم . ******* ( ص 32)..(فصل)
# يُستفاد كون الأمرالمطلق للوجوب :
* من ذمه لمَن خالفه : @فى قوله تعالى فى (سورة المائدة:47) :
{وليحكم أهل الإنجيل بما أنزل الله فيه ومَن لم يحكم بما أنزل الله
فأولئك هم الفاسقون } .
@ وفى (سورة النساء:136) :
{يا أيها الذين آمَنوا آمِنوا بالله ورسوله والكتاب الذى نزل على رسوله والكتاب الذى أُنزل من قبل ومَن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالاً بعيداً }. @ وفى قوله-صلى الله عليه وسلم- : {إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه,وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله} (مسلم-كتاب الأشربة-رقم2020-عن ابن عمر) . * وتسميتهِ إياه عاصياً:
فأولئك هم الفاسقون } .
@ وفى (سورة النساء:136) :
{يا أيها الذين آمَنوا آمِنوا بالله ورسوله والكتاب الذى نزل على رسوله والكتاب الذى أُنزل من قبل ومَن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالاً بعيداً }. @ وفى قوله-صلى الله عليه وسلم- : {إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه,وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله} (مسلم-كتاب الأشربة-رقم2020-عن ابن عمر) . * وتسميتهِ إياه عاصياً:
@ فى قوله تعالى فى (سورة النازعات:17-21):
{ اذهب إلى فرعون إنه طغى فقل هل لك إلى أن تزكى وأهديك إلى ربك فتخشى فأراه الآية الكبرى فكذب فعصى }.
* وترتيبهِ عليه العقاب بالآجل أوالعاجل:
@ فى قوله فى (سورة البقرة:278-279) :
{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقى من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تُبتم فلكم رؤوس أموالكم لاتَظلِمون ولاتُظلَمون} . @ وفى قوله فى (سورة النساء:59) :
{يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأُولى الأمر منكم فإن تنازعتم فى شىء ٍفردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خيرٌ وأحسنُ تأويلاً } .
@ مع قوله فى (سورة النساء:14):
{ ومَن يعصى الله ورسوله ويتعدَّ حدوده يُدخله نارا ًخالداً فيها وله عذابٌ مُهين }. @وفى قوله تعالى فى(سورة التوبة:38-39) :
{ يا أيها الذين آمنوا مالكم إذا قيل لكم انفروا فى سبيل الله اثاقلتم إلى
الأرض أرضيتُم بالحياة الدُنيا عن الآخرة فما متاع الحياة الدنيافى الآخرة إلا قليل إلا تنفروا يُعذبكم عذابا ً أليماً ويَسْتبدل قوماً غيرَكُم ولا تضروه شيئا والله على كل شىء قدير }.
@ وفى قوله-صلى الله عليه وسلم- :
{والذى نفسى بيده لتَأمُرُنَّ بالمعروف ولتنهونَّ عن المنكر أو ليوشِكَنَّ الله أن يبعَث عليكم عِقابا مِنه ثم تدعونه فلا يُسْتجاب لكم} ( صحيح الترمذى-رقم(2169)-عن حذيفة )
# ويُستفاد كون النهى للتحريم :
* من ذمهِ لمَن ارتكبه :
@ فى قوله تعالى فى (سورة البقرة:282) :
{..ولا يُضار كاتبٌ ولا شهيدٌ وإن تفعلوا فإنه فُسُوقٌ بكم واتقوا الله ويُعلِمُكُمُ الله والله بكل شىءٍ عليم} .
@ وفى قوله تعالى فى(سورة البقرة:283) :
{..ولا تكْتمُوا الشهادة َومَن يكتُمها فإنه آثمٌ قلبه والله بما تعملون عليم }. @وفى قوله فى (سورة النساء:140) :
{وقد نزل عليكم فى فى الكتاب أن إذا سَمِعتُم آياتِ الله يُكْفَرُ بها ويُستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يَخوضوا فى حديثٍ غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامِعُ المنافقين والكافرين فى جهنم جميعا } .
@وفى قوله تعالى فى (سورة يونس :106) :
{ ولا تدعُ مِن دون الله مالا ينفعك أو يضُرك فإن فعلت فإنك إذاً مِنَ الظالمين} . @وفى قوله تعالى من (سورة المائدة:51) :
{ ياأيها الذين آمنوا لاتتخذوا اليهود ولا النصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومَن يتولَهُم منكم فإنه منهُم إن الله لايهدى القوم الظالمين } . @ وفى قوله تعالى فى(سورة التوبة:23) :
{ ياأيها الذين آمنوا لاتتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ومَن يتولهم منكم فأولئك هُمُ الظالمون } .
@ وفى قوله-صلى الله عليه وسلم- :
{ لا يحلُ لرجل ٍأن يُعطِىَ عطية أو يهب هبة فيرجع فيها إلا الوالد فيما يُعطى ولده ومثل الذى يُعطى العطية ثم يرجع فيها كمثل الكلب يأكل فإذا شبع قاء ثم عاد فى قيئه}.(ص.ج رقم(7655)-عن ابن عمر) ( ص.ج = صحيح الجامع الصغير وزياداته )
* وتسميته عاصيا ً:
@ فى قوله-صلى الله عليه وسلم- :
عن أبى الشعتاء قال : كنا قعوداً فى المسجد مع أبى هُريرة فأذَّن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشى فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد فقال :"أما هذا فقد عصى أبا القاسم –صلى الله عليه وسلم-" . (مسلم-رقم"655"-باب النهى عن الخروج من المسجد إذا أذن المؤذن)
@وزاد أحمد : ثم قال :
@ وفى قوله تعالى فى(سورة البقرة:283) :
{..ولا تكْتمُوا الشهادة َومَن يكتُمها فإنه آثمٌ قلبه والله بما تعملون عليم }. @وفى قوله فى (سورة النساء:140) :
{وقد نزل عليكم فى فى الكتاب أن إذا سَمِعتُم آياتِ الله يُكْفَرُ بها ويُستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يَخوضوا فى حديثٍ غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامِعُ المنافقين والكافرين فى جهنم جميعا } .
@وفى قوله تعالى فى (سورة يونس :106) :
{ ولا تدعُ مِن دون الله مالا ينفعك أو يضُرك فإن فعلت فإنك إذاً مِنَ الظالمين} . @وفى قوله تعالى من (سورة المائدة:51) :
{ ياأيها الذين آمنوا لاتتخذوا اليهود ولا النصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومَن يتولَهُم منكم فإنه منهُم إن الله لايهدى القوم الظالمين } . @ وفى قوله تعالى فى(سورة التوبة:23) :
{ ياأيها الذين آمنوا لاتتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ومَن يتولهم منكم فأولئك هُمُ الظالمون } .
@ وفى قوله-صلى الله عليه وسلم- :
{ لا يحلُ لرجل ٍأن يُعطِىَ عطية أو يهب هبة فيرجع فيها إلا الوالد فيما يُعطى ولده ومثل الذى يُعطى العطية ثم يرجع فيها كمثل الكلب يأكل فإذا شبع قاء ثم عاد فى قيئه}.(ص.ج رقم(7655)-عن ابن عمر) ( ص.ج = صحيح الجامع الصغير وزياداته )
* وتسميته عاصيا ً:
@ فى قوله-صلى الله عليه وسلم- :
عن أبى الشعتاء قال : كنا قعوداً فى المسجد مع أبى هُريرة فأذَّن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشى فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد فقال :"أما هذا فقد عصى أبا القاسم –صلى الله عليه وسلم-" . (مسلم-رقم"655"-باب النهى عن الخروج من المسجد إذا أذن المؤذن)
@وزاد أحمد : ثم قال :
أمرنا رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:{ إذا كنتم فى المسجد فنودىَ بالصلاة فلا يخرج أحدكم حتى يُصلى }.
(موسوعة المناهى الشرعية- ج(1)-ص 350 ) *وترتيبه العقاب على فعله: @ فى قوله تعالى فى (سورة النساء:30,29) : { يا أيها الذين آمنوا لاتأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض ٍ منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ومَن يفعل ذلك عدوانا وظُلما ًفسوف نُصليه نارا وكان ذلك على الله يسيراً} . @ وفى قوله تعالى فى( سورة آل عمران :28) :
{ لايتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومَن يفعل ذلك فليس من الله فى شىء إلا أن تتقوا منهم تُقاة ويحذِرُكُم اللهُ نفسهُ وإلى الله المصير }. @ وفى قوله تعالى فى(سورة الأنفال:16,15) :
{ يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهمُ الأدبار ومَن يولهم يومئذٍ دبره إلا مُتحرفا لقتال ٍأو مُتحيزاً إلى فئةٍ فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير } .
@ وفى قوله-صلى الله عليه وسلم-:
عن ابن عمر-رضى الله عنهما-قال:قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- لأصحاب الحِجْر : {لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين أن يُصيبَكم مثل ما أصابهم }. (فتح البارى-رقم"4420"-ج8)
@ وفى قوله-صلى الله عليه وسلم-:
عن ابن عمر-رضى الله عنهما-قال:قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- لأصحاب الحِجْر : {لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين أن يُصيبَكم مثل ما أصابهم }. (فتح البارى-رقم"4420"-ج8)
# ويُستفاد الوجوب : * بالأمر تارة : @ فى قوله تعالى فى(سورة الأعراف:29) : { قُل أَمَرَ رَبى بالقسط وأقيموا وجوهكم عند كل مسجد ِوادعوه مخلصين له الدين كما بدأكم تعودون } . @ وفى قوله تعالى فى (سورة هود:40) {حتى إذا جاء أمرنا وفارالتنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا مَن سبق عليه القول ومَن آمن وما آمن معه إلا قليل } . @ وفى قوله تعالى فى(سورة النحل :90) : { إن الله يأمُرُ بالعدل والإحسان ِ وإيتاء ذى القُربى وينهى عن الفحشاء والمُنكر والبغى يَعِظكم لعلكم تذكرون } . @ وفى قوله فى(سورة النساء:58) : { إن الله يأمروكم أن تؤدوا الأمانات ِإلى أهلها وإذا حَكَمْتم بين الناس ِ أن تحكُموا بالعدل إن اللهَ نِعِما يَعظكم به إن الله كان سميعا بصيراً }. @ وفى قوله تعالى فى(سورة غافر:66) : {قُل إنى نُهيتُ أن أعْبُدَ الذى تعبُدون من دون الله لما جاءنىَ البيناتُ من ربى وأُمِرتُ أن أسْلِمَ لرب ِ العالمين }. @ وفى قوله فى ( سورة النساء: 60) : { ألم ترى إلى الذين يزعُمون أنهم آمنوا بما أُنزِل إليك وما أُنزل من قبلك يُريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أُمِروا أن يَكفَروأ به ويُريدُ الشيطانُ أن يُضلهم ضلالا بعيدا } . @ وفى قوله تعالى فى(سورة التوبة :31) : {اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح عيسى ابن مريم وما أُمِروا إلا ليعبدوا إلها واحداً لا إله إلا هو سبحانه عما يُشْرِكُون }. * وبالتصريح بالإيجاب : @ فى قوله-صلى الله عليه وسلم-: { غُسل الجمعة واجبٌ على كل مُحْتلم }. (صحيح ابن ماجه(1089)عن أبى سعيد ) @وكذلك قوله-صلى الله عليه وسلم-: { إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وَجَبَ الغُسْل } . ( فتح البارى-رقم(291)-ج(1)-عن أبى هُريرة ) * والفرض : @ فى قوله تعالى فى (سورة النساء:11) : {يُوصِيكم اللهُ فى أولادِكُم للذكَرِ مِثلُ حَظِ الأُنثيين فإن كُن نساءً فوق اثنتينفلهن ثلُثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السُدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلُث فإن كان له إخوة فلأمه السدس مِن بعدِ وصية ٍيوصى بها أو دين ٍآباؤكم وأبناؤكم لاتدرون أيُهُم أقربُ لكم نفعاً فريضة من الله إن الله كان عليما حكيماً } . @ وأيضا فى (سورة النساء:24) : { والمُحْصَناتِ من النساءِ إلا ما ملكت أيمانكم كتاب َالله عليكموأُحِلَ لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم مُحْصَنين غيرَ مُسَافِحين فما استمتعتُم به منهن فأتوهن أُجورهُنَّ فريضة ًولاجُناحَ عليكُم فيما تراضَيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليماً حكيماً } . @ وقال تعالى فى(سورة التوبة:60) : { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرِقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليمٌ حكيم } . @وقال-صلى الله عليه وسلم-:وعن ابن عمر أنه قال: { فَرَضَ رسول الله–صلى الله عليه وسلم-زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة } . (فتح البارى-رقم(1593)-ج(3)- عن ابن عمر ) * والكَتْبِ : @ فى قوله تعالى فى (سورة البقرة :178) : {يا أيها الذين آمنوا كُتِب عليكم القِصاص فى القتلى الحُرُ بالحُر ِ والعَبْدُ بالعبد والأنثى بالأنثى فمَن عُفِىَ له من أخيه شىءٌ فاتباع بالمعروف وأداءٌ إليه بإحسان ذلك تخفيفٌ من ربكم ورحمة ٌ فمَن اعتدى بعد ذلك فله عذابٌ أليم } . @ وأيضا فى(سورة البقرة :183) : { يا أيها الذين آمنوا كُتِبَ عليكم الصيام كما كُتِبَ على الذين من قبلكم لعلكم تتقون } . @ وفى قوله تعالى فى(سورة النساء:103) : {فإذا قضيتم الصلاة َ فاذكُروا الله قِياما وقعُودا وعلى جُنُوبكم فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا } . @ وفى قوله تعالى فى(سورة المائدة:45) : { وكتبنا عليهم أن النفسَ بالنفس ِ والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجُرُح قِصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومَن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك همُ الظالمون } . * ولفظةِ "عَلَى" : @ فى قوله تعالى فى (سورة البقرة: 184) : { أياما ً معدُدات فمَن كان منكم مريضا أو على سفر ٍفعِدَة ٌ من أيام أُخَر وعلى الذين يُطيقونَه فِدْيَة ٌ طعامُ مسكين فمِن تطوعَ خيراً فهو خيرٌ له وأن تصوموا خيرٌ لكم إن كنتم تعلمون } . @ وقال-صلى الله عليه وسلم- : { اسْعَوا فإن الله قد كَتَبَ عليكم السعى} . (ص.ج (968)عن حبيبة بنت أبى تجراة ) * ولفظة " حَق ٌ على العِباد ": @ فى قوله تعالى فى (سورة البقرة :236) : { لا جُُناحَ عليكم إن طلقتُمُ النِّسَاءَ ما لم تمَسُوهُن أو تفريضوا لَهُنَ فريضة ومتِعُوهُن على المسرِ قدره وعلى المُقتِر قدرهُ متاعاً بالمعروفِ حقا على المحسنين } . @ وأيضا فى( سورة البقرة :241) : { وللمُطَلقاتِ مَتاعٌ بالمعروف حقا على المُتقين } . @وفى قوله فى(سورة الأعراف: 105) : @وقال-صلى الله عليه وسلم- : :
{حَقيقٌ علىَ أن لا أقول إلا الحق قد جئتكم ببينةٍ من ربكم فأرسل معى بنى إسرائيل } . @وقال-صلى الله عليه وسلم- :
{ يا مُعاذ بن جبل,قلتُ: لبيك يا رسول الله وسعديك قال: هل تدرى ما حقُ الله على العباد؟ قلتٌ الله ورسوله أعلم قال: حَقُ الله على العباد أن يعبدوه ولا يُشرِكوا به شيئا ثم صار ساعة ً ثم قال:يا مُعاذ بن جبل,قلتُ: لبيك رسول الله وسعديك,قال: هل تدرى ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك؟قلتُ الله ورسوله أعلم,قال:أن لا يُعذبهم} . (مسلم-رقم48-باب الدليل على أن مَن مات على التوحيد دخل الجنة قطعا) @ وقال-صلى الله عليه وسلم- : { الجُمعة ُ حقٌ واجبٌ على كل مُسلم ٍفى جماعة إلا أربعة:عبداً مملوكاً,أو امرأة,أوصبياً,أو مريضاً }. (الإرواء-رقم592 , ص.ج-رقم3111- عن طارق بن شهاب )
تابعوا :الموضوع كاملاً على الرابط التالي:
http://www.scribd.com/doc/62283931/fawaed-mouhimmaفوائد-مهمة-تتعلق-بالقرآن
رزق ساقه الله لنا من فضله أسأل الله أن ينعفع به كل من قرأءه.
http://www.scribd.com/doc/62283931/fawaed-mouhimmaفوائد-مهمة-تتعلق-بالقرآن
رزق ساقه الله لنا من فضله أسأل الله أن ينعفع به كل من قرأءه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.