الخميس، 18 أغسطس 2011

قِفوا عند عجآئبه ~ وحرّكوا بِه القُلوب ♥ *




قِفوا عند عجآئبه ~ وحرّكوا بِه القُلوب ♥ *








لقد افتتحت سورة الأنعام بقوله تعالى

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ " ( 1 ) 

وقال في خاتمة السورة " قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ.. " (164)
فناسب بين البدء والختام ، فقد ذكر أن الذين كفروا بربهم يعدلون ، أما هو فلا يعدل بربه شيئاً ، 
فانظر هذه المناسبة والملاءمة في التعبير حتى كأن التعبيرين في البدء والختام آية واحدة .
التعبير القرآني





(وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ (4))
انظر كيف رسم القرآن مشاهده بأبدع رسم فهنا يعرض القرآن حقيقة الهلاك للقرية 
دون أن يأتي على ذكر أهلها لقصد الإحاطة والشمول. فتخيل مشهد القرية وهي تتدمر بأكلمها، 
ستجد نفسك أمام هذه الصورة الفظيعة وتتساءل بدهشة إذا كان هذا ما حل بالقرية وهي ثابتة مستقرة فكيف بأهلها؟
وستزداد دهشة إذا علمت أن ساعة الهلاك هي ساعة نومهم قال تعالى (بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ). 





ما الفرق بين إدبار وأدبار ؟ (د.فاضل السامرائى)

قال تعالى في سورة ق (وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ (40)) 
وقال في سورة الطور(وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ (49)). 
الأدبار جمع دُبّر بمعنى خلف كما يكون التسبيح دُبُر كل صلاة أي بعد انقضائها 
وجاء في قوله تعالى في سورة الأنفال (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ15) 
أما الإدبار فهو مصدر فعل أدبر مثل أقبل إقبال والنجوم ليس لها أدبار ولكنها تُدبر أي تغرُب عكس إقبال.








 بُشْرَى 

قال الله تعالى عن أمّ موسى عليه الصّلاة والسّلام:(وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ) من الآية 13 القصص
فأريناها بعض ما وعدناها به عيانا ليطمئنّ بذلك قلبها ، ويزداد إيمانها ولتعلم أنّه سيحصل وعد الله في حفظه ورسالته ( ولكنّ أكثرهم لا يعلمون) فإذا رأوا السّبب متشوّشا ، شوّش ذلكإيمانهم لعدم علمهم الكامل أنّ الله يجعل المحن الشّاقّة والعقبات الشّاقّة بين يدي الأمور العاليةوالمطالب الفاضلة.

وقال تعالى : (وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ  ) 6 (يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ ) 7 سورة الرّوم  
فينظرون إلى الأسباب ويجزمون بوقوع الأمر الذي في رأيهم انعقدت أسباب وجوده ويتيقّنون عدم الأمر الذي لم يشاهدوا له من الأسباب المقتضية لوجوده شيئا فهم واقفون مع الأسباب غير ناظرين إلى مسبّبّها المتصرّف فيها.



هلّموا  بنا نحمد الله أن أنزل علينا كتابا هو بحقّ رحمة وبُشرىللمؤمنين .

ثمّ هلّموا بنا نستنشق عبير الفوائد المنتقاة من هذه الآيات :


اعلموا أنّ عليكِم أن تعتمدوا على الله وترجوا فضله وإحسانه،   وتعملوا ما أبيح لكِم من الأسباب ، وأنّه إذا انغلق عليكِم باب وسبب من الأسباب التي قدّرها الله لرزقكِم فلا تتشوّشوا لذلك ، ولا تيأسوا من فضل الله ، واعلموا أنّ جميع الأسباب مستندة إلى مسبّبها ، فارجوا الذي أغلق عليكِم هذا الباب أن يفتح لكِم بابا من أبواب الرّزق أوسع وأحسن من الباب الأوّل ، واذكروا في هذا المقام اسم الله " الفتّاح " أوليس من معانيه أنّه يفتح على العباد ما انغلق من أمورهم؟ بلى والله لا يخلف وعده .


بُشرى لكِ يا من عملت صالحًا فالله لا يخلف وعده وقد قال:
(مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) 97 النّحل
بُشرى لكِ يا مُحسن  في عبادة الله ، محسن  إلى خلقه فالله لا يخلف وعده وقد قال :

(هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ ) 60 الرّحمن

بُشرى لكِ يا من اتّقيتِ الله فالله لا يخلف وعده وقد قال : 

وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا ) 2
(وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ )3 الطّلاق

بُشرى لكِ يا من توكّلت على الله وفوّضت أمرك كلّه له فالله لا يخلف وعده وقد قال:

(وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا) 3 الطّلاق


أدعوكِم إلى السّعادة  ، هلّموا إلى كتاب الله فتدبّروه حتّى تشرق عليكم شمس الفتح،

 اسلكوا هذه القاعدة

ღღღ
 لا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ  



في تدبّر حتّى يملئي قلبكِ بالرّجاء والطّمع فيما عند الله ، وأبشر ...






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.