الأربعاء، 10 أغسطس 2011

"ياحاملي القرآن أنتم مدعون هنا للأهمية القصوى"






َإِنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ,ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا .
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد أن لا إِله إِلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد ...

أخـي طالـب العلـم ,أختي طالبة العلم السـلام عليكـم ورحمـة اللـه وبركاتـه ..... أنـتم اليـوم تتعلـموا ، وقريبـًا إن شـاء اللـه تُعلِّـموا ، فتعـالوا ـ ونحـن نتعلـم ـ نحيـي فـي لقاءاتنـا سُـننًا من سـنن الإسـلام ، مقتديـن بحديـث رسـول اللـه -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- الـذي رواه مسـلم عـن جريـر أن النبـي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قـال :

" مـن سَـنَّ فـي الإسـلام سـنةً حسـنة ، فلـه أجرهـا وأجـر مـن عمـل بهـا مـن بعـده " .

سُـنةٌ أُولـى :

نأخذهـا مـن الحديثيـن الآتييـن :

1 ـ عـن جابـر بـن سَـمُرة قـال : " خـرج علينـا رسـول اللـه -صلى اللـه عليـه وعلى آله وسلم- فرآنـا حِلَقـًا فقـال : " ما لـي أراكـم عِزِيـن ؟ " (رواه مسلم )
و [ عزيـن ] معناهـا : متفرقيـن .

2 ـ عـن عمـرٍو رضي الله عنه قـال :
كـان النـاس إذا نـزل رسـول اللـه صلى الله عليه وعلى آله وسلم منـزلاً تفرقـوا فـي الشِّـعاب والأوديـة ، فقـال صلى الله عليه وعلى آله وسلم:
" إن تفرقكـم في هـذه الشـعاب والأوديـة ، إنمـا ذلـكم من الشـيطان "، فلـم ينـزل بعـد ذلـك منـزلاً إلا انضـم
بعضهـم إلـى بعـض حتـى يقـال : لو بُسِـط عليهـم ثـوب لعمهـم 
" .
( صحيح . رواه أبو داود ) .

سُـنةٌ أخـرى:

نأخذهـا من الأحاديـث الآتيـة وكلها من صحيح الجامـع الصغير وزيادته :


1 ـ عـن فاطمـة الزهـراء أن النبـي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قـال :
"
شـرار أمتـي الذيـن غُـذّوا بالنعيـم ، الذيـن يأكلـون ألـوان الطعـام ..... 
" .

2 ـ عـن سـلمان بن عامـرٍ أن النبـي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قـال :

إذا كان أحدكـم صائمـًا فليفطـر على التمـر ، فـإن لـم يجـد التمـر ، فعلـى المـاء فـإن المـاء طَهـور ".
3

ـ عـن ابـن عبـاس رضي الله عنهما أن النبـي صلى الله عليه وسلم قـال :


" إذا أكـل أحدكـم طعامـًا فَلْيقُـل : اللهـم بـارك لنا فيـه وأبْدِلْنـا خيـرًا منه ، وإذا شـرب لبنـًا فليقـل : اللهـم

بـارك لنـا فيـه وزدنـا منه ، فإنـه ليـس شيء يجزي مـن الطعـام والشـراب إلا اللبـن "
 .


الدعوة الآن في المنتديات المختلفة وعلى المسنجرات إلى الإسراع لحفظ القرآن والمسابقات والجوائز والحوافز لمن يحفظ أكثر ودورات عن علو الهمة في حفظ القرآن وووووو


وأنـتَم مدعـوٌّن اليـوم إلـى لقـاء اخوتي وأخواتي حيـث نجلـس فيـه متضامّيـن غيـر متفرقيـن ، وحيـث نُفطـر علـى السـنة وعلـى خيـر الطعـام .فنبدأ مستعنين بالله :

باسـم اللـه والحمـد للـه ، والصـلاة والسـلام على رسـول اللـه ، وعلـى آلـه وصحبـه ومـن تبـع هـداه ، وأشـهد أن لا إله إلا اللـه وحـده لا شريك له وأشـهد أن محمـدًا عبده ورسـوله ... أما بعـد ...

أُشـهد اللـه عـز وجـل أنـي أحبكـم فـي اللـه ، وأُشـهد اللـه أن لقاءكـم ـ عنـدي ـ خيـر لقـاء ، وصحبتكـم خيـر صحبـة ، فهـو لقـاء فـي اللـه وللـه ، لا لِدُنْيـا نُصيبهـا ، وهـي صحبـة لنتعلـم معـًا خيـر الكـلام ، نجتمـع لنتعلمـه ، ثـم نفتـرق لنعمـل بـه .

كلامـي معكـم عـن عبـدٍ مـن عبـاد اللـه تحبـه قلوبنـا ... وسَـيُعَرِّف هـو بنفسـه .

• عـن عبـد المطلـب بـن أبـي وداعـة أن النبـي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- قـال :

" أنـا محمـد ابـن عبـد اللـه بن عبـد المطلـب ، إن اللـه تعالى خلـق الخلـق فجعلني فـي خيرهـم ، ثـم جعلهـم فرقتيـن فجعلني فـي خيرهـم فِرقـة ، ثم جعلهـم قبائـل فجعلني فـي خيرهـم قبيلـة ، ثـم جعلهـم بيوتـًا فجعلنـي فـي خيرهـم بيتـًا ، فأنـا خيركـم بيتًا ، وأنا خيركـم نفسـًا ". 


• وعـن أبـي هريـرة أن النبـي صلى اللـه عليه وعلى آله وسلم قـال :

" أنـا سـيد ولـد آدم يـوم القيامـة ولا فخـر "
 .

( والحديثان من صحيح الجامع الصغير وزيادته ) .

هـذا هـو نبينـا ، متبوعنـا ، الـذي أُرسـل إلـى العالميـن بخيـر الكـلام.... وخيـر الهـدي ... أوصـل إلينـا القـرآن والسـنة مـن

رب العـزة ...ملـك الملـوك جـل في عـلاه....مـرورًا

بجبريـل عليه السـلام خيـر الملائكـة ، إلـى محمـد

صلى الله عليه وعلى آله وسلم خير البشر .


هـل تتصـور يا أخـي المسـلم كيـف كـان ينـزل الوحـي عليـه ليوصل إليـك خيـر الكـلام وخيـر الهـدي ؟

اسـمع هـذا الحديـث مـن صحيـح البخـاري :

• عـن صفـوان بـن يعلـى بـن أميـة عـن أبيـه :
" ..... فأنـزل اللـه علـى النبـي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم -، فسُـتِر بثـوب ، ووَدِدْتُ أنـي قـد رأيت النبـي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم -وقـد أُنـزل عليـه الوحـي فقـال عمـر : تعـالَ أيسـرك أن تنظـر إلـى النبـي وقـد أنـزل عليـه الوحـي ؟
قلـت : نعـم ... فرفـع طـرف الثـوب ، فنظـرت إليـه لـه غطيـط "
 .

وفـي لفـظ ثابـت فـي غير البخـاري : " كََـرِبَ لذلـك وتَربَّـدَ وجهـه " :

أي أصابـه الكـرب واحمـر وجهـه حمـرة فيهـا سـواد ... والغطيـط : يقـال غطيط النائـم والمخنـوق : أي

نخيره، وهـو الصوت الـذي يخـرج مـع النفـس ويتـردد حيث لا يجـد مسـاغًا.

أرأيـتَ أخـي المسلم كيـف كـان وكـم كـان يعانـي سـيدُ ولـد آدم ـ خيرنـا بيتـًا ، وخيرنا نفسـًا ـ ليوصـل إليـك

خيـري الدنيـا والآخـرة ، ليتركنـا " علـى مثـل البيضـاء ، ليلهـا كنهارهـا لا يزيـغ عنهـا إلا هالـك "

• كمـا ثبـت عنـد ابـن أبـي عاصـم بسـندٍ حسـن عـن العربـاض بـن سـارية :

" لا يزيـغ عنهـا إلا هالـك " .

هـل تتصـور هـذا ؟ عندمـا توسـوس شـياطين الجـن أو الإنـس للمسـلم أو للمسـلمة ليزيـغ عـن القـرآن أو

السـنة ، هـل يوقـن هـذا المسـلم أو المسـلمة أنـه إذا اسـتجاب لهـذه الوسـوسة ، هـل يوقـن أنـه هالـك ؟

إن شـروط الحجـاب ثمانيـة ،

جاءتنـا مـن أحكـم الحاكميـن ، ونـزل بهـا الـروح الأميـن إلـى خاتـم النبييـن ،بهـذه المعانـاة والشـدة التـي

علمناهـا مـن الحديـث ... ثـم مـاذا ؟

هـذه تُعمـل عقلهـا فـي هـذه الشـروط كمـا أعمـل الشـيطان عقلـه عندمـا أمـره ربُّـه وخالقـه أن يسـجد لآدم

فقـال متكبـرًا ومعانـدًا وجاحـدًا : " أأسـجد لمـن خلقـت طينـًا " ... وهذه تحذف شـرطًا ، وأخـرى تحـذف

شـرطين ، ورابعـة تسـتخفى مـن النـاس ولا تسـتخفى مـن اللـه (1)، وتخشـى النـاس واللـه أحـق أن

تخشـاه (1) ، وتخـادع اللـه وهـو خادعهـا ( 2 ) .

هـل أمثـال هـذه النماذج تحـب الرسـول _صلى الله عليه وعلى آله وسلم _؟

وتتبـع الرسـول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟

تسـتحضر في حياتهـا كيـف وكـم عانى ليوصـل إليهـا هـذه الشـروط أيًّا كان عددهـا فليـس لهـا الخيرة مـن

أمرهـا فـي قبـول شـيء ورفـض شـيء ، بل كـل الشـروط واجبـة .....

" لا يزيـغ عنهـا إلا هالـك ":

فبقـدر ما أزيـغ عـن هـذه الشـروط بقـدر ما يكـون هلاكـي .

وحـدث ولا حـرج عن باقـي الواجبـات والمحرمـات التـي بينهـا لنا محمـد بن عبـد اللـه بـن عبـد المطلـب : 

ـ عـورة المـرأة أمـام المـرأة وأمـام محارمهـا .
ـ أحكـام الخلـوة والاختـلاط وسـفر المـرأة وخروجهـا ... إلخ .
ـ حكـم " الـدش " وكـل وسـائل الإعـلام الهدامـة فـي بيـوت المسـلمين .
ـ آفـات السـمع والبصـر والقلـب ، الأحاديـث فيهـا أكثـر مـن أن تحصـى .
ـ حقـوق الـزوج ، حقـوق الوالديـن ، حقـوق الجـار ، حقـوق الأرحـام والأقـارب .
ـ وجـوب الأمـر بالمعـروف والنهـي عـن المنكـر بضوابطـه .
وغيـر هـذا وهـذا كثيـر ...

كم زاغ المسـلمون عـن هـذه الأحكـام ، وكم يكـون هلاكهم ، هدانـا اللـه وأعاذنا من الزيـغ والهـلاك .

لهـؤلاء الذيـن رَضُـوا لأنفسـهم بالزيـغ عـن البيضـاء ، عـن الكتـاب والسنة ، أسـوق هـذا الحديـث ـ وقـد

ثبـت فـي الجامـع الصحيـح مما ليـس فـي الصحيحيـن ـ :

•عــن عمـرو بـن مُـرة قـال :
سـمعت مُـرة قـال : حدثـني رجـل من أصحـاب النبـي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- قـال :

قـام فينـا رسـول اللـه صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقـال :

" ألا وإني فرطكـم على الحـوض أنظـركم ، وإني مكاثـر بكم الأمـم ، فلا تسـوِّدوا وجهـي ، ألا وقد رأيتمونـي ، وسـمعتم مني وسـتسألون عنـي ، فمـن كـذب عليّ متعمـدًافليتبـوأ مقعـده من النـار ، ألا وإني مسـتنقِذ رجـالاً أو إناثـًا ، ومسـتنقَذ مني آخـرون ، فأقـول : يارب، أصحابـي
فيقـال : إنـك لا تـدري ما أحدثـوا بعـدك ". 


"فـلا تسـودوا وجهـي " :


كـل مـن يدعـي محبـة رسـول اللـه -صلى الله عليه وعلى آله وسلم -؛ ليسـأل نفسـه :

هـل أنـا ممـن سـيستجيب لهـذا النداء ، فأكـون مـن الذيـن يسـتنقذهم الرسـول -صلى الله عليه وعلى آله

وسلم - أم ممـن يتجاهـل ويتنكـر لهـذا النـداء فأكـون مـن الذيـن يُسـتنقَذون مـنه

سـؤال :

كيـف أُسـوِّد أو لا أُسـوِّد وجـه النبـي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟

والإجابـة :

• فـي الحديـث سـابق الذكـر ، يقـول النبـي- صلى الله عليه وعلى آله وسلم-:

" ..... وإنـي مكاثـر بكـم الأمـم ، فـلا تسـودوا وجهـي ... " .

• وعنـد البخـاري في كتـاب الرقـاق عـن أبـي هريـرة عـن النبـي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- قال :

بينـا أنا نائـم فـإذا زمـرة ، حتـى إذا عرفتُهـم خـرج رجـل مـن بينـي وبينهم فقـال : هلـمّ ، فقلـت : أيـن ؟ قـال : إلـى النـار واللـه ، قلـت : مـا شـأنهم ؟ قال : إنهـم ارتـدوا بعـدك على أدبارهـم القهقـري (3)... ثـم إذا زمـرة ، حتـى إذا عرفتُهـم ، خرج رجـل مـن بينـي وبينهـم فقـال : هلـم ، قلـت : أيـن ؟ قـال : إلـى النـار واللـه ، قلـت : مـا شأنهـم ؟ قـال : إنهـم ارتـدوا بعـدك علـى أدبارهـم القهقري ، فـلا أراه يخلـص منهـم (4) إلا مثـلُ هَمَـلِ النَّعَـم (5) " .

[والذيـن سـيعرفهم النبـي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-سيعرفهم بآثـار الوضـوء حيـث يُقبلـون علـى

الحـوض غـرًّا محجليـن مـن آثـار الوضـوء].

من يرغبوا في الإسراع في حفظ القرآن الكريم

- هذا خير كبير.... ولكن !!!! هل تدبروا ماحفظوا؟؟
- هل اقتدوا بالصحابة الذين كانوا يتدارسون القرآن عشر آيات لاينتقلوا لغيرها إلابعد معرفة مافي العشر آيات الأولى من أحكام وأوامر ونواهي
- هل من حفظوا القرآن حفظوه حفظ سمع قلب وتدبر وعمل بأحكامة والاستشفاء به ؟؟؟
أم إنهم اتخذوه مهجورا حفظوا مافيه من آيات وسور وتركوا الأحكام والأوامر والنواهي

أخـوتي ورفاقـي فـي مشـوار تحصيـل العلـم الشـرعي ، أختـم حديثـي معـكم بنـداء آخـر مـن رسـول اللـه

-صلى الله عليه وعلى آله وسلم- لـكم ولكـل المسـلمين ...

•عــن عبـد اللـه بـن زيـد أن رسـول اللـه- صلى الله عليه وعلى آله وسلم- قـال :

" إنكـم سـترون بعدي أثـرة فاصبـروا حتـى تلقونـي علـى الحـوض " ( رواه البخاري ) .

= فلنصبـر علـى فعـل الطاعـة ، فقـد حفـت الجنـة بالمكـاره .
= ولنصبـر عـن فعـل المعاصـي ، فقـد حفـت النـار بالشـهوات .
= ولنصبـر على قضـاء اللـه وقـدره ،

فإنـه سـبحانه مـا يقـدر ومـا يقضـي إلا عـن حكمـة وعلـم ، ما يقـدر وما يقضـي إلا بلطـف ورحمـة :

• " فـإن اللـه إذا أحـب قومـًا ابتلاهـم " ،

• " وإذا أراد اللـه بعبـده الخيـر عجـل لـه العقوبـة فـي الدنيـا ،

وإذا أراد بعبـده الشـر أمسـك عنـه بذنبـه حتـى يوافـى بـه يـوم القيامـة " ،

• " وإن الرجـل ليصيبـه البـلاء حتـى يمـشي فـي النـاس ما عليـه خطيئـة " .

( الأحاديث الثلاثة في صحيح الجامع الصغير ) .

= لنصبـر

= ولنتمسـك بكتـاب اللـه وسـنة رسـوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ،

= ولنعـض عليهـا بالنواجـذ ،

= ولنجعـل الكتـاب والسـنة همـا مصـدر هُويتنـا ،

فهُويـة المسـلم 

- إنتمـاء لعقيـدة ربانيـة تترجـم فـي حيـاة المسـلم ظاهـرًا وباطنـًا ،

- إنتمـاء إلـى أكمـل ديـن ، وأشـرف كتـاب ، نـزل علـى أشـرف رسـول ، إلـى أشـرف أمـة ، بأشـرف لغـة

، بوسـاطة أشـرف الملائكـة، فـي أشـرف بقـاع الأرض، فـي أشـرف شـهور السـنة ، فـي أشـرف لياليـه .


رزقنـي اللـه وسـائر المسـلمين الصبـر ،

• " ومـن يتصبـر يصبـره اللـه " .

• " ولـن تُعطَـوْا عطـاءً خيـرًا وأوسـع مـن الصبـر " ،

[كمـا صـح عـن النبـي- صلى الله عليه وعلى آله وسلم- عنـد البخـاري عـن أبـي سعيـد ]

[ وكمـا صـح عـن عمـر فـي نفـس المصـدر : " وجدنـا خيـر عيشـنا بالصبـر " ] .


" سـبحانك اللهـم وبحمـدك ، أشـهد أن لا إلـه إلا أنـت ، أسـتغفرك وأتـوب إليـك "

جزاكـم اللـه خيـرًا ،

والسـلام عليكـم ورحمـة اللـه وبركاتـه . 


--------
الحاشية:

( 1 ) كانت إحدى دارسات القرآن وعلومه تنتظر سيارة ابنها خارج مبنى دار تحفيظ القرآن ، حين فوجئت بثلاثة من رائدات الدار ـ دارسات القرآن وعلومه ـ يخرجن من بوابة المبنى ، وجوههن مغطاة على أحسن ما يكون ، وأيديهن عارية من أي شيء ، فأسرعت إلى المشرفات اللاتي يقفن عند حاجز البوابة لمراقبة مدى التزام الطالبات بالحجاب الشرعي ، وأخبرتهن بما شاهدت ، فقلن لها والأسى يعلو وجوههن : ماذا نفعل ؟ الأخت تغطي يديها أمامنا أثناء تجاوزها الحاجز ، ثم بعد ذلك ، لاندري ماذا تفعل ؟ والله حسيبها ... ثم أردفن قائلات : " التقوى هاهنا " مشيرات إلى صدورهن .

( 2 ) عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : " تعرض الفتن على القلوب عرض الحصير عودًا عودًا فأيُّ قلب أُشْرِبها نُكِتت فيه نُكتةٌ سوداء ، وأيُّ قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء ، حتى يصير القلب أبيضَ مثل الصفا لاتضره فتنة ما دامت السموات والأرض ، والآخر أسود مُربدًا كالكوز مُجَخِّيًا لا يَعرف معروفًا ولا ينكر منكرًا إلا ما أشرب من هواه ".
( صحيح الجامع الصغير رقم : 2960 ) .
ـ في شرح مسلم للنووي : " ... ومعنى الحديث أن الرجل إذا اتبع هواه وارتكب المعاصي دخل قلبه بكل معصية يتعاطاها ظلمة ، وإذا صار كذلك افتتن وزال عنه نور الإسلام . والقلب مثل الكوز ، فإذا انكبّ انصب ما فيه ، ولم يدخله شيء بعد ذلك " . انتهى .

فهؤلاء النسوة اللاتي يتصورن أنهن ـ بتجاوزهن بوابة الدار دون أن ينكشف أمرهـن ـ قد نجون من المؤاخذة والعقاب ، وقعن ـ دون أن يدرين ـ في عقاب أشد وأعظم ، وهو أنهن بتلبسهن بمثل هذا التحايل والمخادعة ـ والله خادعهم ـ ، تنكت في قلوبهن ـ مع كل معصية ـ نكتة سوداء ويدخل في قلوبهن ظلمة يخرج معها نور الإسلام ، وهن يتصورن أنهن يُحْسِنّ صنعا ... وعلى هذا فَقِـسْ كل معاصينا التـي نسـتخفى فيها من الناس ونخشاهم دون الله عزوجل .

(3) القهقـري : أي رجعـوا إلـى الخلـف .
(4) فـلا أُراه يخلـص منهـم :أي مـن هـؤلاء الذيـن دنَـوْا مـن الحـوض وكـادوا يَرِدُونـه فصُـدُّوا عنـه
(5) همـل النعـم : الهمـل : مـا لا يُرعـى ولا يسـتعمل ويطلـق عليـه " الضـوال " ... والمعنـى أنـه لا يَـرِدُه منهـم ـ أي مـن الغـر المحجليـن ـ إلا القليـل ، لأن الهمـل في الإبـل قليـل بالنسـبة لغيـره .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.