الأربعاء، 19 أكتوبر 2011

العشر من ذي الحجة




الأيام العشر والأضحى 




بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيد ولد آدم

بداية نذكر بأن الشهر الذي يسبق شهر ذي الحجة

هو شهر ذي القعدة وهو من الأشهر الحرم

فلنحذر شرور أنفسنا وخطوات الشيطان الرجيم

لعنه الله ،وإعدادًا للقلوب لاستقبال أعظم أيام الدنيا 

-العشر من ذي الحجة-، نقدم هذا البحث

فهذا بحث عن العشر من ذي الحجة وما يشرع فيها

والأضحية والعيد وما يخصهما من أحكام

واشترطنا على أنفسنا فيه العزو و الصحة لما

استشهدنا به قدر الطوق

ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا 




رابط مباشر لتحميل الملف وورد 

هنا



وقُسـمت هـذه الرسـالة لسـتة مباحـث : 


المبحـــث الأول : الهـــلال الهـــلال . 


المبحـــث الثانـــي : العشـر مـن ذي الحجـة . 


المبحــث الثالـــث : الهـــدي . 


المبحـــث الرابـــع : الأُضحيــــة . 


المبحـــث الخامـــس : مـا يُشـرع فـي العيــد . 


المبحــث الســـادس : فتـاوى لهـا صلـة بالرسـالة .


نسـأل الله أن يتقبلهـا منا ، ويجعلهـا سـببًا للنجـاة من

النـار لكل من شـارك في إخراجهـا والانتفـاع بهـا . 


رَبَّنَـا إِنَّـكَ تَعْلَـمُ مَـا نُخْفِـي وَمَـا نُعْلِـنُ وَمَـا يَخْفَـى

عَلَـى اللهِ مِـن شَـيْءٍ فَـي الأَرْضِ وَلاَ فِـي السَّـمَاء
 } 
سورة إبراهيم / آية : 38
{يَـا أَيُّهَـا النَّـاسُ اتَّقُـوا رَبَّكُـمْ إِنَّ زَلْزَلَـةَ السَّـاعَةِ

شَـيْءٌ عَظِيـمٌ * يَـوْمَ تَرَوْنَهَـا تَذْهَـلُ كُـلُّ مُرْضِعَـةٍ

عَمَّـا أَرْضَعَـتْ وَتَضَـعُ كُـلُّ ذَاتِ حَمْـلٍ حَمْلَهَـا وَتَـرَى النَّـاسَ

سُـكَارَى وَمَـا هُـم بِسُـكَارَى وَلَكِـنَّ عَـذَابَ اللهِ شَـدِيدٌ 
سورةالحج / آية : 1 ، 2
اللهـم إنَّـا نسـألك العفــو والعافيـة ، اللهـم إنـَّا نسـألك

العفــو والعافيـة ، اللهـم إنـَّا نسـألك العفــو والعافيـة

فـي الدنيـا والآخـرة . 


رَبَّنَـا اغْفِـرْ لِـي وَلِوَالِـدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِيـنَ يَـوْمَ يَقُـومُ الْحِسَـابُ }

سورة إبراهيم / آية : 41 

المبحـــث الأول



الهـــلال الهـــلال


قـال الإمـام الحافـظ محمـد بـن عيسـى بـن سَـوْرَةَ 
الترمـذيّ فـي سـننه : 
حدثنـا محمـد بـن بَشَّـارٍ ، قـال : حدثنـا أبو عامـرٍ العَقَـدِيُّ ، قـال حدثنـا سـليمانُ بـن سُـفيانَ المدِينـيُّ ، قـال : حدثنـي بـلالُ بـن يحيـى بن طلحـةَ بـن عُبيـدِ اللهِ ،
عـن أبيـه ، عـن جَـدِّه طلحـةَ بـن عُبيـدِ اللهِ ؛ أن النبـيَّ ـ
صلى الله عليه وسلم ـ كـان إذا رأى (1) الهـلالَ قـال : 
اللهـم أَهْللـهُ علينـا باليمـنِ (2) والإيمـان (3) ،

والسـلامةِ 
(4) والإسـلام (5) ، ربـي وربُّـكَ اللهُ 
(6) 

سنن الترمذي [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 45 ) ـ كتاب :
الدعوات / ( 51 ) ـباب : ما يقول عند رؤية الهلال / حديث رقم :
3451 / ص : 784 / صحيح 

( 1 ) قولـه : كـان إذا رأى الهـلال : وهـو ـ أي الهـلال ـ

يكـون مـن الليلـة الأولـى والثانيـة والثالثـة ، ثـم هـو قمـر 

( 2 ) " أهللـه علينـا باليمـن " : أي أطلعـه علينـا

مقترنًـا بالبركـة 

( 3 ) " والإيمـان " : أي بـدوام الإيمـان 
( 4 ) " والسـلامة " : أي ـ السـلامة عـن كـل مضـرة وسـوء 
( 5 ) " والإسـلام " : أي بدوامـه ( 6 ) " ربـي وربـك الله " : لمـا توسـل بـه ـ أي بالهـلال ـ

لطلـب اليمـن والإيمـان ، دل علـى عظـم شـأن الهـلال ،

فقـال : " ربـي وربـك الله " تنزيهًـا للخالـق أن يُشـارك

فـي تدبيـر مـا خلـق


تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي / ج : 8 / كتاب : الدعوات / باب :
ما يقول عند رؤية الهلال / ص : 451 / بتصرف
oفائـــدة : ـــــــ
هـل يلـزم قبــل الدعـاء بهـذا أن نـرى الهـلال بأعيننـا فعـلاً ؟ ! 
لا يلـزم كـل شـخص ذلـك ، ولكـن يلـزم هـذا لمـن

يسـتطلع
 الهـلال عنـا 
فخبـر الثقـة يكفـي لذلـك ، وذلـك مثـل حديـث :
صومـوا لرؤيتـه " فـلا يلـزم كـل شـخص أن يـرى
الهـلال بعينـي رأسـه حتـى يبـدأ صيـام رمضـان ، ولكـن يكفيـه خبـر الثقـات برؤيـة الهـلال ، أو انتهـاء
الشـهر وتمامـه فكـل مـا يلزمنـا محاولـة رؤيـة الهـلال ، فـإن تعـذر ،
فيكفـي مـا سـبق وهـو خبـر الثقـات 
* * * * *

المبحــث الثانـي
العشـــر مــن

ذي الحجـــة


****************

توطئـــة : 

--------

مـن نِعـم الله ،أنـه سـبحانه مَـنُّ علينـا بفضائـل عظيمـة
ونفحـات يعيهـا كـل ذي عقـل فطـن حـذر .


قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :
افعلـوا الخيـرَ دهركـم ، وتعرضـوا لنفحـاتِ رحمـة الله ،

فـإن لله نفحـاتٍ مـن رحمتـه ، يصيـب بهـا مـن يشـاء 

مـن عبـاده ، وسـلوا الله أن يسـتر عوراتِكـم ، وأن يؤمِّـن

رَوعاتِكـم 

أخرجه الطبراني في الكبير وحسنه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في سلسلة

الأحاديث الصحيحة / ج : 4 / حديث رقم : 1890 / ص : 511 .
إلـى مـن فاتهـم أن يُغفــر لهــم فـي رمضـان فظلــوا
تائهيـن ، ومـن الهـدى محروميـن ... مازالـت فـرص النجـاة
سـانحة ، وأبـواب المغفــرة واسـعة ، والأمـل فـي الفـوز
يتجـدد ، وفـي الآخــرة نعيـم الجنـة ينتظر .
لقـد مـر علينـا شـهر رمضـان منـذ فتـرة وجيــزة ، 

مــر كأنـه يـوم واحـد وليـس ثلاثيـن يومًـا ، وهـا هـي 

نفحـة أخـرى مـن نفحـات الخيـر التـي منحهـا الله عـز 

وجـل لعبـاده الذيـن لـم يلحقـوا بركـب رمضـان ، فالقافلـة
مـا زالـت تنتظـر مَـنْ يُسْـرِع الخطـى كـي يصـل إليهـا
ويحصّـل الخيـر الجزيـل والأجـر الوفيـر .

إنهـا دعـوة لنـدرك 


مـا فاتنـا فـي مواسـم مضـتولـم نسـتثمرها .
فهـا هـو رمضـان يمضـي ، ولكـن قـف ، هنـاك نفحـة
تلـو الأخـرى .
بعـد رمضـان شـوال : 
* عـن أبـي أيـوب صاحـب النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ

عـن النبـي ـ 
صلى الله عليه وسلم ـ قـال :
مـن صـام رمضـان ثـم أتبعـه بسـت مـن شـوال
فكأنمـا صـام الدهـر
 "
سنن أبي داود المجلد الواحد / تحقيق الشيخ الألباني / ( 8 ) ـ أول كتاب :
الصيام / 
( 58 ) ـ باب : في صوم ستة من شوال / حديث رقم :2433 / ص: 427 / صحيح .
هـل اغتنمـت الفرصـة وتعرضـت للنفحـة بحقهــا .
إذا كنـت قصـرت فـي حسـن العبـادة أو ..... . قـف !!
هنـاك نفحـة قـد نغفـل عنهـا ونظلـم أنفسـنا .
انتبـــه ! شـهر حـرام . شـهر ذي القَعـدة مـن الأشـهر الحُـرُم .

قـال تعالـى : 
{ إِنَّ عِــدَّةَ الشُّـهُورِ عِنـدَ اللهِ اثْنَـا عَشَــرَ
شَـهْراً فِـي كِتَـابِ اللهِ يَــوْمَ خَلَـقَ السَّـمَاوَات وَالأَرْضَ

مِنْهَا أَرْبَعَـةٌ حُـرُمٌ ذَلـِكَ الدِّيـنُ الْقَيِّـمُ فَـلاَ تَظْلِمُـواْ فِيهِـنَّ

أَنفُسَـكُمْ وَقَاتِلُـواْ 
الْمُشْـرِكِينَ كَآفّـَةً كَمَـا يُقَاتِلُونَكُـمْ كَآفّـَةً

وَاعْلَمُـواْ أَنَّ اللهَ مَـعَ الْمُتَّقِيـنَ
 } . 
سورة التوبة / آية : 36 
* عـن أبـي بكـرة عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قـال :
" ألا إن الزمـان قـد اسـتدار كهيئتـه يـوم خلـق الله
السـموات والأرض السـنة اثنـا عشـر شـهرًا منهـا
أربعـة حـرم ، ثـلاث متواليـات : ذوالْقَعْـدة وذو الحجـة
والمحـرم ورجـبُ مُضَـرَ الـذي بيـن جُمَـادَى وشـعبان
 " .
صحيح البخاري . متون / ( 65 ) ـ كتاب : تفسير القرآن / ( 8 ) ـ باب :
قوله :
 " إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا ...
/ حديث رقم : 4662 / ص : 550 / طبعة : دار ابن الهيثم .
* عـن أبـي ذر ، عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
فيمـا روى عـن الله تبـارك وتعالـى أنـه قـال :
يـا عبـادي ! إنـي حرمَـتُ الظلـمَ علـى نفسـي
وجعلتُـه بينكـم محرمـًا . فـلا تظَالمُـوا .....
 " . 

صحيح مسلم . متون / ( 45 ) ـ كتاب : البر والصلة والآداب / ( 15 ) 
ـ

باب : تحريم الظلم / حديث رقم : 2577 / ص : 658 


وحَـذَّر النبـي
 ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ مـن الظلـم :
* فعـن عبـد الله بـن عمـر ـ رضي الله عنهما ـ عـن النبـي ـ
صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :

الظلـمُ ظُلُمـاتٌ يـوم القيامـةِ "
صحيح البخاري . متون / ( 46 ) ـ كتاب : المظالم والغضب / ( 8 ) ـ
باب : 
الظلم ظلمات يوم القيامة / حديث رقم : 2447 / ص : 280 .

وخَـوَّفَ النبـيُّ أمتَـهُ مـن دعـوةِ المظلـوم : 
* فعـن ابـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبـي ـ صلى
الله عليه وسلم
 ـ بعـث معـاذًا إلـى اليمـن فقـال :
اتـقِ دعـوة المظلـوم فإنـه ليـس بينهـا وبيـن الله حجـاب " .

صحيح 
البخاري . متون / ( 46 ) ـ كتاب المظالم والغضب / ( 9 ) ـ باب
الاتقاء والحذر من دعوة المظلوم / حديث رقم : 2448 / ص : 280 .

فظلـم النفـس الـذي هـو تـرك طاعـة الله ، وتـرك الانقيـاد

لامتثـال أوامـره ، واجتنـاب نواهيـه ، محـرم بنـص القـرآن

الكريـم ، وأيضـًا ظلـم النـاس بعضهـم لبعـض محـرم علـى

الـدوام . ولكنـه فـي شهـر ذي القعـدة ، وبقيـة الأشـهر

الحـرم أشـد تحريمـًا . 


فالمشـروع فـي هـذا الشـهرالحرام 
1ـ تـرك ظلـم النفـس : 

وذلـك بالاتبـاع وفعـل المأمـورات والبعـد عـن المحرمـات والمنهيـات . 


2 ـ تـرك ظلـم العبـاد : 

فظلمهـم يكـون بشـتمهم وقذفهـم ، وأكـل أموالهـم ، وسـفك دمائهـم ، واغتيابهـم ، والسـعي بينهـم بالفسـاد ..... حتـى
يلقـى الله مفلسـًا . 

* فعـن أبـي هريـرة ـ 
رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى
الله عليه وعلى آله وسلم
 ـ قـال : 
" أتـدرون مـا المفلـس ؟ " . قالـوا : المُفلـسُ فينـا مـن
لا درهـم لـه ولا متــاع .

فقـال : إن المفلـس مـن أمتـي ، يأتـي يـوم القيامـة بصــلاةٍ وصيـام وزكـاةٍ ، ويأتـي قـد شـتم هـذا ، وقـذف هـذا ، وأكـل
مـال هـذا ، وسـفك دم هـذا ، وضـرب هـذا . فيُعطـى هـذا مـن حسـناته وهـذا مـن حسـناته . فـإن فَنِيـت حسـناتُهُ ، قبـل أن يُقْضَـى مـا عليـه . أخـذ مـن خطاياهـم فطُرحـت عليـه .
ثـم طُـرح فـي النـا
ر " . 

صحيح مسلم . متون / ( 45 ) ـ كتاب : البر والصلة والآداب / ( 15 ) ـ باب :
تحريم الظلم / حديث رقم : 59 ـ ( 2581 ) / ص : 659 .

هـل اغتنمـت الفرصـة وتعرضـت للنفحـة بحقهـا .


إذا كنـت قصـرت فـي حسـن العبـادة أو ..... . قـف !! 


هنـاك نفحـة قـد نغفـل عنهـا ونظلـم أنفسـنا .
 
انتبــه
 شهـر حـرام . شـهر ذي الحجـة مـن الأشـهر الحـرم ، واجتمعـت فيـه أمهـات العبـادة ، فيـه أيـام أفضـل أيـام الدنيـا .
فمـن حكمـة الله تعالـى ودلائـل ربوبيتـه ووحدانيتـه ،
وصفـات
 كمالـه ، تخصيـص بعـض مخلوقاتـه بمزايـا
وفضائـل ، وتفضيـل بعـض الأزمنـة والأمكنـة على بعـض 
في تعظيـم الأجـور، وكثـرة الفضائـل .
ومن ذلـك أن الله تعالـى فضـل بعـض الشـهور
 والأيـام
والليالـي على بعـض ليكـون ذلك مغنمـاً للطائعيـن ، وميدانـاً لتنافـس المتنافسـين ، ليكـون ذلـك عونـاً للمسـلم فـي زيـادة العمـل ؛ والرغبـة فـي الطاعـة
، وتجديـد النشـاط ليعظـم أجـره ، ويحظـى بنصيـب وافــر مـن الثـواب ، فيتأهـب للمـوت قبـل قدومـهويتـزود للمعـاد .
ومـن هـذه المواسـم ؛ والنفحــات العظيمـة ، مـا شـهد
النبــي
 ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأنهـا أفضــل أيـام الدنيـا
ألا وهـي
عشـر ذي الحجـة .
* فعـن جابـر ـ رضي الله عنه ـ ، قـال : قـال صلـى الله
عليـه وسـلم :


أفضـل أيـام الدنيـا أيـام العشـر " 
(1) .
تخريج السيوطي : ( رواه : البزار ) / وصححه الشيخ الألباني في : في صحيح
الجامع الصغير
 وزيادته / مرتب على الحروف الهجائية / ج : 1 / حديث رقم :
1133 / ص : 253 .
( 1 ) أيــام العشــر : أي عشـر ذي الحجـة . 

وترجـع أفضليتهـا ؛ لاجتمـاع أمهـات العبـادة فيهـا .

فيض القدير شرح الجامع الصغير للأحاديث النبوية بالترتيب ... / ج :2 /
ص : 71 / بتصرف .
فلمـاكانـت هـذه العشـر محـلاً لأمهـات العبـادة مـن الصـلاة والصيـام والصدقـة والحـج والنحـر والتكبيـر؛ والتهليـل ..... ، وليـس ذلـك لغيرهـا ، فعلـى المسـلم الفطـن ؛ أن يسـارع بتعميرهـا بمـا يقـدر عليـه مـن الطاعـات .
فاليـوم تسـتطيع أن تفـوز بهـذا الأجـر الكبيـر ، فهـذه العبـادات
 مـن صـلاة وصيـام وصدقـة واسـتغفار ودعـاء وإعانـة للمحتـاج وذكـر لله عـز وجـل ، ..... ، كلهـا فـي هـذهالأيـام هـي أثقـل فـي ميزانـك مـن الجهـاد فـي سـبيل الله . فالعمـل الصالـح فـي هـذه العشـر : أحـب ، وأزكـى وأفضل عنـد الله عـز وجـل ، و أعظـم أجـراً ،عمـا فـي سـواها .
فعـن ابـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " مـا مـن أيـام العمـل الصالـح فيهـن أحـبُّ إلـى الله مـن هـذه الأيـام العشـر" .فقالـوا ولا الجهـاد
فـي سـبيل الله ؟ . فقـال 
صلـى الله عليه وسلم : " ولا الجهـاد فـي سـبيل الله ، إلا رجـلٌ خـرج بنفسـه ومالـه ولـم يرجـع
مـن ذلـك بشـيء " . 

سنن الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني / ( 6 ) ـ كتاب : الصوم عن رسول
الله ... / ( 52 ) ـ 
باب : ما جاء في العمل في أيام العشر / حديث رقم : 757 / ص: 187 / صحيح .

* وعـن ابـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ ، عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؛ قـال : " مـا مـن عمـل أزكـى
عنـد الله عـز وجـل ، ولا 
أعظـم أجـراً مـن خيـر يعملـه فـي
عشـر الأضحـى 
، قيـل : ولا الجهـاد فـي سـبيل الله ؟ قـال :
ولا الجهـاد فـي سـبيل الله عـز وجـل إلا رجـل خـرج
بنفسـه ومالـه فلـم يرجـع مـن ذلـك بشـيء
 " .
وكـان سـعيد بـن جُبَيـر إذا دخـل أيـام العشــر اجتهـد
اجتهـادًا شـديدًا حتـى مـا يكـاد يقـدر عليـه .

[ رواه الدارمي 1 /357 . وحسن إسناده الشيخ الألباني في : إرواء 
الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل : ج :3 / ص: 398 ] .

وعـن ‏ ‏سـعيد بـن جُبَيْـر ، ‏‏عـن ‏ ابـن عبـاس ،‏عـن النبـي ‏ـ

صلى الله عليه وسلم ‏ـ ‏أنـه قـال :

"‏ ‏مـا العمـل فـي أيـام 
أفضـلَ منهـا فـي هـذه " .

قالـوا ولا الجهـاد 
قـال : " ولا الجهـاد إلا رجـل خرج

يخاطـر بنفسـه ومالـه فلـم يرجـع بشـيء
 " .
صحيح البخاري / ( 13 ) ـ كتاب : العيدين / ( 11 ) ـ باب : فضل العمل
في أيام التشريق / حديث رقم : 969 / ص : 111 .

ـ قـال ابـن حجـر العسـقلاني فـي شـرح هـذا الحديـث : 
قولـه : ( فلـم يرجـع بشـيء ) ‏
 :
أي فيكـون ـ أي فيكـون المجاهــد فـي هـذه الحــال (1) ـ
أفضــل مـن العامـل فـي 
أيـام العشــر ،أو مسـاويًا لـه .
( 1 ) فـي هـذه الحـال : المقصـود قولـه : رجـل خـرج
يخاطـر بنفسـه ومالـه فلـم يرجـع بشـيء . 


قـال ابـن بطــال : هـذا اللفـظ يحتمـل أمريـن
:أن لا يرجــع ـ أي المجاهـد فـي سـبيل الله ـ بشـيء 
مـن مالـه وإن رجـع هـو , وأن لا يرجـع هـو ولا مالـه
بـأن يرزقـه الله
 الشـهادة . 
ا .هـ .


ويجــاب بأجوبــة :

أحدهــا :

أن
 الشـيء يشـرف بمجاورتـه للشـيء الشـريف ،وأيـام التشـريق تقـع تلـوأيـام العشـر , وقـد ثبتـت الفضيلـة
لأيـام 
العشـر بهـذا الحديـث فثبتـت بذلـك الفضيلـة
لأيـام 
التشـريق .
ثانيهــا : 


أن عشـر ذي الحجـة إنمـا شـرف لوقـوع
 أعمـال
الحـج فيـه.وبقيـة أعمـال الحـج تقـع فـي أيام التشـريق

كالرمـي والطـواف وغيـر ذلـك مـن تتماتـه فصـارت

مشـتركة معهـا فـي أصـل 
الفضـل.ولذلـك اشـتركت معهـا

فـي مشـروعية التكبيـر فـي كـل منهـا , وبهـذا 
تظهـر

مناسـبة إيراد الآثار المذكـورة فـي صـدر الترجمـة لحديـث

ابـن عبـاس كمـا تقدمـت
 الإشـارة إليهـا .
ثالثهــا : 

أن بعـض
 أيـام التشـريق هـو بعـض أيـام العشـر وهـويـوم
العيـد , وكمـا أنـه 
خاتمـة أيـام العشـر فهـو مفتتـح
أيـام التشـريق , فمهمـا ثبـت لأيـام العشـر مـن الفضـل
شـاركتها فيـه أيـام التشـريق , لأن يـوم
 العيـد بعـض كـل

منهـا بـل هـو رأس كـل منهـا وشـريفه وعظيمـه
.وهـو
يـوم الحـج الأكبـر كمـا سـيأتي فـي كتـاب الحـج إن شـاء

الله 
تعالـى . ا . هـ 

* * * * *
فضيلـة هـذه الأيـام جـاءت مـن أمور كثيـرة منهـا
================================
· أن الله تعالـى أقسـم بهـا :

والإقسـام بالشـيء دليـل علـى أهميتـه وعظـم نفعـه ونحـو 
ذلـك ، قـال تعالـى:
وَالْفَجْـرِ * وَلَيَـالٍ عَشْـرٍ } . سورة الفجر / آية :1 ، 2 .

قـال ابـن عبـاس وابـن الزبيـر ومجاهـد
 وغيـر واحـد

مـن
 السـلف والخلـف : 

إنهـا عشـر ذي الحجـة . قـال ابـن كثيـر : ( وهـو الصحيـح)
(ونَسَـبَهُ الشـوكاني فـي تفسـيره إلـى جمهـور المفسـرين ) . { تفسير ابن كثير ، فتح القدير }.

· أن الرسـول ـ صلى الله عليه وسلم ـ شـهد بأنهـا

أفضـل أيـام الدنيـا
 كمـا
تقـدم : 


* فعـن جابـر ـ رضي الله عنه ـ ، قـال : قـال صلـى الله
عليـه وسـلم :

أفضـل أيـام الدنيـا أيـام العشـر " . 
تخريج السيوطي : ( رواه : البزار ) / وصححه الشيخ الألباني في : في
صحيح الجامع الصغير 
وزيادته / مرتب على الحروف الهجائية /
ج : 1 / حديث رقم : 1133 / ص : 253 .
 


· أنـه صلـى الله عليـه وسـلم ، حـث فيهـا علـى العمـل
الصالـح
 : 


وذلـك لشـرف الزمـان بالنسـبة لأهــل الأمصـار، وشـرف

المكــان ـ أيضـاً ـ وهـذا خـاص بحجـاج بيـت الله الحـرام .


فعـن ابـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ قـال : قـال رسـول

الله ـ 
صلى الله عليه وسلم ـ : " مـا مـن أيـام العمـل 


الصالـح فيهـن أحـبُّ إلـى الله مـن هـذه الأيـام العشـر"

فقالـوا ولا الجهـاد فـي سـبيل الله ؟ فقـال 

صلـى الله عليـه وسـلم : " ولا الجهـاد فـي سـبيل الله ،
إلا رجـلٌ خـرج
 بنفسـه ومالـه ولـم يرجـع مـن 

ذلـك بشـيء " . 

سنن الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني / ( 6 ) ـ كتاب : الصوم عن
رسول الله .... / ( 52 ) 
ـ
 باب : ما جاء في العمل في أيام العشر /
حديث رقم : 757 / ص: 187 / صحيح .

· أن فيهـا يـوم عرفـة .

فـي هـذه العشـريـوم عرفــة ؛ وهـو اليـوم المشـهود :

* عـن أبـي مالـك الأشـعري ، عـن النبـي ـ صلى الله عليه
وسلم
 ـ قـال :

اليـوم الموعـود يـوم القيامــة ، والشـاهد يـوم
الجمعــة ، 
والمشـهود يـوم عرفـة ، ويـوم الجمعـة 

ذَخَـره الله لنـا ، وصـلاة الوسـطى صـلاة العصـر " . 

رواه : الطبراني ) / وصححه الشيخ الألباني في : في صحيح الجامع
الصغير وزيادته / مرتب على الحروف الهجائية / 
ج : 2 /
حديث رقم :8200 / ص : 1362 / 
خلاصة الدرجة : صحيح .


* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ ، عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قـال :
اليـوم الموعـود يـوم القيامـة ، واليـوم المشـهود يـوم
عرفـة ، والشـاهد يـوم الجمعـة ، ومـا طلعـت 

الشـمس ولا غربـت ، علـى يـوم أفضـل منـه ، فيـه
سـاعة لا يوافقهـا عبـد مسـلم يدعـو الله بخيـر إلا 

اسـتجاب الله لـه ، ولا يسـتعيذ مـن شـر إلا أعـاذه
الله منـه 
" . 
( رواه : الترمذي والبيهقي ) / وصححه الشيخ الألباني في : في صحيح
الجامع الصغير وزيادته / مرتب على الحروف الهجائية / 

ج : 2 / حديث رقم :8201 / ص : 1363 / خلاصة
الدرجة :
 صحيح .

ذلـك اليـوم ـ أي عرفـة ـ العظيـم الـذي أكمـل الله فيـه الديـن
وأتـم بـه النعمـة وأنـزل فيـه قولـه تعالـى : 


{ ... الْيَـوْمَ أَكْمَلْـتُ لَكُـمْ دِينَكُـمْ وَأَتْمَمْـتُ عَلَيْكُـمْ نِعْمَتِـي

وَرَضِيـتُ لَكُـمُ الإِسْـلاَمَ دِينـاً 
... } . 

سورة المائدة / آية : 3 .
* عـن طـارق بـن شـهاب ، قـال : قالـت اليهـود لعمـر : إنكـم تقـرءون آيـة ، لـو نزلـت فينـا لاتخذناهـا عيـدًا . فقـال عمـر : إنـي لأعلـم حيـث أنزلـت ، وأيـن أنزلـت ، وأيـن رسـول الله ـ صلى اللهعليه وسلم ـ حيـن أنزلـت ، يـومَ عرفـةَ ، وإنَّـا والله بعرفـة ..... .
صحيح البخاري " متون " / ( 65 ) ـ كتاب : تفسير القرآن / ( 2 ) ـ
باب : قوله :
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ". [ المائدة :3 ] / حديث رقم :4606 / ص : 542 .

* عـن طـارق بـن شـهاب ، أن أُناسًـا مـن اليهـود قالـوا :

لـو نزلـت هـذه الآيـة فينـا لاتخذنـا ذلـك اليـوم عيـدًا ،

فقـال عمـر : أيـة آيـة ؟ فقالـوا : { 
... الْيَـوْمَ أَكْمَلْـتُ

لَكُـمْ دِينَكُـمْ وَأَتْمَمْـتُ عَلَيْكُـمْ 
نِعْمَتِـي وَرَضِيـتُ

لَكُـمُ الإِسْـلاَمَ دِينـاً
... } .

فقـال عمـر : إنـي لأعلـم أي مكـان أنزلـت ، أنزلـت

ورسـول الله ـ 
صلى الله عليه وسلم ـ واقـف بعرفـة . 


صحيح البخاري " متون " / ( 64 ) ـ كتاب : المغازي / ( 77 ) ـ باب :
حجة الوداع / 
حديث رقم :4407 / ص : 542 .
فهـو ـ أي عرفـة ـ للحجـاج ركـن حجهـمْ .

* قـال صلـى الله عليـه وسـلم : الحـج عرفـة ....... " .

أخرجه أصحاب السنن . وهو في صحيح الجامع الصغير وزيادته / مرتب
على الحروف الهجائية / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 1 / حديث
رقم : 
( 3172 ) / ص :606
 .

ومـن لـم يقـف بعرفـةَ فـلا حـج 
لـه . ففيـه تُجـاب

الدعـوات ، وتُقَـال العثـرات . وتُغفـر الذنـوب

والسـيئات ، وتتنـزل مـن الله الرحمـات . 


قـال صلـى الله عليـه وسـلم : "مـا مـن يـوم أكثـر مـن

أن يعتـق الله فيـه عبـدًا مـن النـار ، مـن 
يـوم عرفـة .

وإنـه ليدنـو ثـم يباهـي بهـم الملائكـة . فيقـول :

مـا أراد هـؤلاء ؟
.
"
صحيح مسلم / ( 15 ) ـ كتاب : الحج / ( 79 ) ـ باب : فضل الحج
والعمرة ويوم عرفة /
حديث رقم : 436 ـ (1348) / ص : 333 . 
وهـو : يـومُ ِذكـر لله ؛ وإعـلاء لكلمـة التوحيـد : 


يشـرع للحجـاج فـي هـذا اليـوم الإكثـار مـن الدعـاء 


وقـول : لا إله إلا الله وحـده لاشـريك لـه لـه الملـك ولـه

الحمـد وهـو 
علـى كـل شـيء قديـر . 


* قـال الإمـام الحافـظ محمـد بـن عيسـى بـن سَـوْرَةَ


الترمـذي فـي سـننه : حدثنـا : أبـو عمـرو مسـلم بـن 


عمـر ، قـال : حدثنـي : عبـد الله بـن نافـع ، عـن حمـاد بـن


أبـي حُميـد ، عـن عمـرو ابـن شُـعيب ، عـن أبيـه عـن


جـده ، أن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قـال : 


"خيـر الدعـاء ؛ دعـاء يـوم عرفـة ، وخيـر مـا قلـت

أنـا والنبيـون مـن قبلـي : لا إله إلا الله وحـده لا شـريك 

لـه لـه الملـك ولـه الحمـد وهـو علـى كـل شـيء قديـر " .


سنن الترمذي [ المجلد الواحد] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 45 ) ـ

كتاب : الدعوات /
( 123 ) ـ باب : في دعاء يوم عرفة / حديث
رقم : 3585 / ص : 815 / حديث حسن 
.
وفـي هـذا اليـوم أخـذ الله الميثـاق مـن ظهـر آدم :

*قـال صلـى الله عليـه وسـلم :

" إن الله أخـذ الميثـاق مـن ظهـر آدم ـ عليه السلام ـ ،

بِنُعْمَـان يـوم عرفـة , فأخـرج مـن صلبـه كـل ذريـة

ذرأهـا فنثرهـا بيـن يديـه , ثـم كلمهـم قبـلاً , قـال
 :
{ ...أَلَسْـتُ بِرَبِّكُـمْ قَالُـواْ بَلَـى شَـهِدْنَا أَن تَقُولُـواْ يَـوْمَ

الْقِيَامَـةِ إِنَّـا كُنَّـا عَـنْ هَـذَا غَافِلِيـنَ
 } أو تقولـوا

إلـى قولـه : 
الْمُبْطِلُـونَ } . 


الـراوي : عبـدالله بن عبـاس المحـدث : أحمـد شـاكر ـ المصـدر :
عمـدة التفسـير ـ 
الرقـم : 2 / 73 . خلاصـة الدرجـة : [ أشـار فـي المقدمـة إلـى صحتـه ] .


* و قـال صلـى الله عليـه وسـلم :

إن الله أخـذ الميثـاق مـن ظهـر آدم بـ ( نعمـان ) يـوم
عرفـةَ ، وأخـرج مـن صُلبـه كـل ذريـة ذرأهـا فنثرهـم
بيـن يديـه كالـذر ، ثـم كلمهـم قبـلاً 
، قـال :
( ألسـت بربكـم ؟ قالـوا : بلـى ) 
(1) .


تخريج السيوطي : ( رواه أحمد ، والنسائي ، والبيهقي في الأسماء ) ، 
عن ابن عباس .خلاصـة الدرجـة : صحيـح بـل هـو متواتـر المعنـى .
( الدرر السنية ) .
وصححه الشيخ الألباني في : في صحيح الجامع الصغير وزيادته / مرتب 
على الحروف الهجائية / ج : 1/ حديث رقم : 1701 / ص : 349 .

( 1 ) تمـام الآيـة : 
{ وَإِذْ أَخَـذَ رَبُّــكَ مِـن بَنِــي آدَمَ مِـن ظُهُورِهِـمْ ذُرِّيَّتَهُــمْ
وَأَشْـهَدَهُمْ عَلَـى أَنفُسِـهِمْ أَلَسْـتُ 
بِرَبِّكُـمْ قَالُـواْ بَلَـى
شَـهِدْنَا أَن تَقُولُـواْ يَـوْمَ الْقِيَامَـةِ إِنَّـا كُنَّـا عَـنْ هَـذَا غَافِلِيـنَ
 } . 

سورة الأعراف / آية : 172 .
ـ تفسـيرها مـن الجلاليـن : 

( و ) اذكـر ( إذ ) حيـن ( أخـذ ربـك مـن بنـي آدم مـن
ظهورهـم ) بـدل اشـتمال ممـا قبلـه بإعـادة الجـار
( ذريتهـم ) بـأن أخـرج بعضهـم مـن صلـب بعـض مـن
صلـب آدم ، نسـلاً بعـد نسـلٍ كنحـو مـا يتوالـدون كالــذرِّ بنعمــان يـوم عرفــة ، ونصـب لهـم دلائــل علـى
ربوبيتـه ، وركــب فيهـم
 عقــلاً ( وأشـهدهم علـى
أنفسـهم ) قـال:
( ألسـت بربكـم قالـوا بلـى ) أنـت ربنـا ( شـهدنا ) بذلـك والإشـهاد لـ ( أن ) لا ( يقولـوا ) باليـاء والتـاء فـي
الموضعيـن ، أي الكفـار ( يـوم القيامـة إنـا كنـا عـن
هـذا ) التوحيـد ( غافليـن ) لا نعرفـه . 
ا . هـ . 


فضــل صيــام يــوم عرفــة 


لصيـام يـوم عرفـة فضـل عظيـم . 

يشـرع للمسـلم المقيـم وليـس الحـاج ، الفـوز بأجـر صيـام

هـذا اليـوم العظيـم : 


قـال الإمـام الحافـظ محمـد بـن عيسـى بـن سَـوْرَةَ

الترمـذي فـي سـننه : 

حدثنـا : قتيبـة وأحمـد بـن عبـدة الضبـي ، قـالا : حدثنـا :

حمـاد بـن زيـد ، عـن غيـلان بـن جريـر ، عـن عبـد

الله بـن معبـد الزمانـي ، عـن أبـي قتـادة ؛ أن النبـي ـ
صلى الله عليه وسلم ـ قـال :


صيـام يـوم عرفـة إنـي احتسـب علـى الله أن يكفـر

السـنة التـي قبلـه والسـنة التـي بعـده
 " .

قـال أبـو عيسـى : وقـد اسـتحب أهـل العلـم صيـام يـوم
عرفـة إلا بعرفـة .


سنن الترمذي [ المجلد الواحد] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 6 ) ـ كتاب :
الصوم عن رسول الله 
صلى الله عليه وسلم / 

( 46 ) ـ باب : في فضل صوم يوم عرفة / حديث رقم : 749 / 
ص : 185 / حديث صحيح . 
‏* قـال الإمـام البخـاري فـي صحيحـه : حدثنـا ‏ ‏يحيـى بـن
سـليمان ، قـال : ‏‏حدثنـا ‏‏ابـن وهـب ‏‏أو قُـرئ عليـه ،
‏‏قـال : أخبرنـي ‏
عمـرو ،‏ ‏عـن ‏ ‏بُكَيْـر ، عـن ‏كُرَيْـب ‏،
عـن ‏‏ميمونـة ‏ ـ 
‏رضي الله عنها ـ ‏:
أن النـاس شـكُّوا فـي صيـام النبـي ـ‏ ‏صلى الله عليه
وسلم
 ـ ؛ ‏‏يـوم عرفـة ،
‏ فأرسـلت إليـه ‏‏بحـلاب ‏ وهـو
واقـف فـي الموقـف ، فشـرب منـه والنـاس ينظـرون 


صحيح البخاري " متون " / ( 30 ) ـ كتاب : الصوم / ( 65 ) ـ باب :
صوم يوم عرفة / حديث رقم : 1989 / ص:224 .
هـل تَـرْك صيـام يـوم عرفـة ؛ علـى الوجـوب ؛ أم
علـى الاسـتحباب ؟ 


هنـاك خـلاف بيـن العلمـاء فـي ذلـك سـاقه ابـن حجـر
العسـقلاني فـي فتـح الباري بشـرح صحيـح 

البخـاري ، عنـد شـرحه لهـذا الحديـث ، قـال :

{ ..... اسـتحباب الفطـريـوم عرفـة بعرفـة،
وفيـه نظـر لأن

فعلـه ـ 
صلى الله عليه وسلم ـ المجـرد لا يـدل علـى

نفـي الاسـتحباب ، إذ قـد يتـرك الشـيء المسـتحب لبيـان

الجـواز ويكـون فـي حقـه أفضـل ، لمصلحـة 
التبليـغ ,

نعـم روَى أبـو داود والنسـائي وصححـه ابـن خزيمـة

والحاكـم مـن طريـق عكرمـة أن أبـا
هريـرة حدثهـم :

" أن رسـول الله ـ 
صلى الله عليه وسلم ـ نهـى عـن
صـوم يـوم 
عرفـة بعرفـة " .

وأخـذ بظاهـره بعـض السـلف ، فجـاء عن يحيـى بن

سـعيد الأنصـاري قـال
 : يجـب فطـريـوم عرفـة للحـاج . 


* وعـن ابـن الزبيـر وأسـامة بـن زيـد وعائشـة :

أنهـم كانـوا
 يصومونـه،وكـان ذلـك يعجـب الحسـن 


ويحكيـه عـن عثمـان , وعـن قتـادة مذهـب آخـر قـال :

لا بـأس بـه إذا لـم يضعـف عـن الدعـاء , ونقلـه
 البيهقـي

فـي "
المعرفـة"عـن الشـافعي في القديـم , واختـاره

الخطابـي والمتولـي مـن الشـافعية . 



وقـال الجمهـور : يسـتحب فطـره , حتـى قـال عطـاء مـن

أفطـره 
ليتقـوى بـه علـى الذكـر كـان لـه

مثـل أجـر
الصائـما . هـ . 





· أن فيهـا ـ أي فـي العشـر ـ يـوم النحـر ، ويـوم القَــر : 

ففـي العشـر أيضًـا يـوم النحـر ـ 10 ذو الحجـة ـ ،

الـذي هـو أعظـم أيـام السـنة علـى الإطـلاق ،

وهـو يـوم الحـج الأكبـر الـذي تجتمـع فيـه مـن

الطاعـات والعبـادات مـا لا تجتمـع فـي غيـره . 


قـال البخـاري فـي صحيحـه : حدثنـا ‏ ‏محمـد بن

المثنـى ، قـال : ‏‏حدثنـا ‏ ‏يزيـد بـن هـارون ، قـال :

‏ ‏أخبرنـا ‏ ‏عاصـم بـن محمـد بـن
زيـد ،‏ ‏عـن ‏‏أبيـه ‏،

‏عـن ‏ابـن عمـر ـ 
‏رضي الله عنهما ـ ‏‏قـال :
قـال النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بمنـى : " أتـدرون

أيُّ يـوم هـذا ؟ " . قالـوا : الله ورسـوله أعلـم ، فقـال :

" فـإن هـذا يـوم حـرام ، أفتـدرون أي بلـد هـذا ؟ " .

قالـوا : الله ورسـوله أعلـم ، قـال : " بلـد حـرام ،

أفتـدرون أي شهـر هـذا ؟ " . قالـوا : الله ورسـوله

أعلـم ، قـال : " شـهر حـرام . قـال : فـإن الله حـرَّم

عليكـم دماءكـم وأموالكـم وأعراضكـم ، كحرمـة

يومكـم هـذا ، فـي شـهركم هـذا ، فـي بلدكـم هـذا
 " . 


وقـال هشـام بـن الغـاز : أخبرنـي نافـع ، عـن ابـن عمـر ـ 

رضي الله عنهما
 ـ : وقـف النبـي ـ صلى الله عليه

وسلم
 ـ يـوم النحـر بيـن الجمـرات ، فـي الحجـة التـي

حــج ، بهـذا ، وقـال : " هـذا يـوم الحـج الأكبـر " .

فطفـق النبـي ـ 
صلى الله عليه وسلم ـ يقـول :

اللهـم اشـهد " . وودع النـاس ، فقالـوا :

هـذه حجـة الـوداع . 

صحيح البخاري " متون " / ( 25 ) ـ كتاب : الحج / ( 132 ) ـ
باب : الخطبة أيام منى / حديث رقم :
 1742 / ص : 196 .


قـال البخـاري فـي صحيحـه : حدثنـا ‏ ‏أبـو اليمـان ،

قـال : ‏‏أخبرنـا ‏شُـعيب ‏، ‏عـن ‏الزهـري ، قـال :‏
‏أخبرنـا

‏حميـد بـن عبـد الرحمـن ،‏ ‏أن ‏‏أبـا هريـرة ‏ قـال ‏:
بعثنـي

‏‏أبـو بكـر ‏ـ ‏
رضي الله عنه ـ‏ ‏فيمـن يـؤذِّن يـوم النحـر‏‏

بمنـى :‏ ‏لا
يحـج بعـد العـام مشـرك ، ولا يطـوف ‏بالبيـت ‏‏

عُريـان ،
ويـومُ الحـج الأكبـرِ ، يـومُ النّحـر، وإنمـا

قيـل 
الأكبـرُ :مـن أجـلِ قـولِ النـاسِ :الحـجُّ الأصغـرُ ‏،

‏فنبَـذَ ‏أبـو بكـرٍ ‏‏إلـى النـاس فـي ذلـك العـام ،

فلـم 
يحُـج عـام حجـة الـوداع ؛ الـذي حـج فيـه النبـي ـ‏ 

صلى الله عليه وسلم
 ـ ،‏ ‏مشـرك .

صحيح البخاري " متون " / ( 58 ) ـ كتاب : الجزية والموادعة /
( 16 ) ـ
 باب : كيف ينبذ إلى أهل العهد / حديث رقم :3177 /
ص :375
 .


* عـن عبـد الله بـن قُـرْط ، عـن النبـي ـ 
صلى الله
عليه وسلم
 ـ قـال : 
"إن أعظـم الأيـام عنـد الله تبـارك وتعالـى يـوم
النحـر ثـم يـوم القـر 
" .



[ قـال عيسـى : قـال ثـور ] : وهـو اليـوم الثانـي . قـال :
وقُـرّب لرسـول الله ـ 
صلى الله عليه وسلم ـ ؛ بدَنـات
خمـسٌ أو سـتٌ ، فطفِقْـنَ يَزْدَلِفْـنَ إليـه بأيتهـنَّ يبـدأ ،
فلمـا وجبـت جنوبهـا قـال ـ فتكلـم بكلمـة خفيـة لـم
أفهمهـا ـ فقلـت : مـا قـال ؟ قـال : " مـن شـاء اقتطـع " . 


سنن أبي داود " المجلد الواحد " / تحقيق الشيخ محمد ناصر الدين
الألباني / ( 5 ) ـ أول كتاب : المناسك / ( 19 ) ـ
باب : { في } الهدي إذا عَطِبَ قبل أن يبلغ / حديث رقم : 1765 /
ص : 305 / حديث صحيح
 . 


يـوم القَـر : هـو الغـد مـن يـوم النحـر ، وهـو

حـادي عشـر ذي الحجـة ، لأن النـاس يقـرون فيـه

بمنـى ، أي يسـكنون ويقيمـون . 

حاشية : صحيح الجامع الصغير وزيادته / مرتب على الحروف
الهجائية / ج : 1 / ص :242 .

· أن فـي هـذه العشـر : الحـج ، والأضحيـة ، والهـدي :

فالحـج مطهـرة مـن الذنـوب :


قـال صلـى الله عليـه وسـلم :

" أمـا خروجـك مـن بيتـك تـؤم البيـت الحـرام ؛ فـإن
لـك بكـل وطـأة تطـؤها راحلتـك يكتـب الله لـك
بهـا حسـنة ، ويمحـو عنـك سـيئ
ة . وأمـا وقوفـكبعرفـة ؛ فـإن الله عـز وجـل ينـزل إلـى السـماء الدنيـا
فيباهـي بهـم الملائكـة ، فيقـول : هـؤلاء عبـادي
جاؤونـي شـعثًا غبـرًا مـن كـل فج عميق ، يرجـون رحمتـي 
ويخافـون عذابـي ولـم يرونـي ، فكيـف لـو رأونـي ؟
فلـو كـان عليـك مثـل رمـل عالـج أو مثـل أيـام الدنيـا
أو مثـل قطـر السـماء ذنوبًـا غسـلها الله عنـك .
وأمـا رميـك الجمار فإنه مدخـور لـك . وأمـا حلقـك
رأسـك فـإن لـك بكـل شـعرة تسـقط حسـنة ، فـإذا
طفـت بالبيـت خَرَجْـتَ مـن ذنوبـك كيـوم ولدتـك أمـك 
" .

أخرجه : ابن حبان ، والبزار . عن :
 عبدالله بن عمر .
وحسنه الشيخ الألباني في : في صحيح الجامع الصغير وزيادته /
مرتب على الحروفالهجائية / ج : 1 / حديث رقم : 
1360 /
ص : 289 .


الأضحيـــة:





يُتْبَعُ

والحمـد لله حمـدًا كثيـرًا طيبًـا مباركًـا
 وصلـى الله

علـى محمـد وآله وصحبـه وسـلم 


****************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.