الاثنين، 28 فبراير 2011

أوقاتنا ...أعمارنا


وهــذه نمــاذج مضيئــة علـى طريــق الجنــة : ‏
‏=======================

‏* عـن إبراهيـم التيمـي ، عـن أبيـه ، قـال : قـال أبـو مسـعود البـدريُّ : كنـتُ أضـربُ غلامـًا لـي ‏بالسـوط ، فسـمعتُ صوتـًا مـن خلفـي " اعلـم أبـا مسـعودٍ " فلـم أفهـم الصـوت مـن الغضـب ، قـال : ‏
فلمـا دنا منـي ، إذا هـو رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، فـإذا هـو يقـول :

"
اعلـم أبـا مسـعودٍ ! ‏اعلـم أبـا مسـعودٍ ! " . قـال : فألقيـتُ السـوط مـن يـدي , فقـال : " اعلـم أبـا مسـعودٍ ! أن الله أقـدرُعليـك منـك علـى هـذا الغـلام " . ‏قـال : فقلـتُ : لا أضـربُ مملوكـًا بعـده أبـدًا . ‏

صحيح مسلم . متون / ( 27 ) ـ كتاب : الأيمان / ( 8 ) ـ باب : صحبة المماليك ،
‏ وكفارة لطم عبده / حديث رقم : 34 ـ ( 1659 ) / ص : 428 . ‏

*
عـن أبـي مسـعود الأنصــاري ، قــال : كنـتُ أضــربُ غلامـًا لـي ، فسـمعتُ مـن خلفـي صوتًـا:

" اعلـم ، أبـا مسـعودٍ ! لَلَهُ أقـدرُ عليـك منـك عليـه " ، فالتفـتُّ فـإذا هـو رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى ‏آله وسلم ـ ، فقلـتُ يا رسـول الله ! هـو حُـر لوجـه الله . فقـال : " أمـا لـو لـم تفعـل ، للفحتـك النـار ، ‏أو لمسـتك النـار " . ‏

صحيح مسلم . متون / ( 27 ) ـ كتاب : الأيمان / ( 8 ) ـ باب : صحبة المماليك ‏
‏ وكفارة لطم عبده / حديث رقم : 35 ـ ( 1659 ) / ص : 428 . ‏

*
عـن عبـد الله بـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ ؛ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ رأى خاتمـًا مـن ‏ذهـب فـي يـد رجـل ، فنزعـه فطرحـه وقـال :
‏" يعمـد أحدكـم إلـى جمـرة مـن نـار فيجعلهـا فـي يـده " . ‏

فقيـل للرجـل بعـد مـا ذهـب رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ خـذ خاتمـك انتفـع بـه . قـال : لا ، ‏والله ! لا آخـذه أبـدًا وقـد طرحـه رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ . ‏

صحيح مسلم . متون / ( 37 ) ـ كتاب : اللباس والزينة / ( 11 ) ـ باب : تحريم خاتم الذهب على الرجال ، ‏
‏ ونسخ ما كان من إباحته في أول الإسلام / حديث رقم : 52 ـ ( 2090 ) / ص : 547 . ‏

‏* عـن أبـي هريـرة ؛ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال يـومَ خَيبـرَ : " لأُعطيـن هـذه ‏الرايـة رجـلاً يحـبُّ الله ورسـولَه ، يفتـح الله علـى يديـه " . ‏

قـال عمـرُ بـنُ الخطـابِ : مـا أحببـتُ الإمـارةَ إلا يومئـذٍ ، قـال : فتسـاورتُ (4) لهـا رجـاء أن أُدعـى ‏لهـا . قـال : فدعــا رســول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ علـيَّ بـنَ أبـي طالـب ، فأعطــاه إياهـا ، ‏
‏ ‏
وقـال : ‏
‏" امـشِ ولا تلتفـت حتـى يفتـحَ اللهُ عليـكَ " , قـال : فسـارَ علـيّ شـيئًا ثم وقـف ولم يلتفـت ،

فصـرخَ : ‏
يـا رسـول الله ! علـى مـاذا أُقاتـلُ النـاسَ ؟

قـال : " قاتلهـم حتـى يشـهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمـدًا رسـولُ الله ، فـإذا فعلـوا ذلـك فقـد مَنَعُـوا ‏منـك دِماءَهـم وأموالهـم , إلا بحقهـا ، وحسـابهم علـى الله " . ‏

صحيح مسلم . متون / ( 44 ) ـ كتاب : فضائل الصحابة / ( 4 ) ـ باب : من فضائل علي بن أبي طالب / حديث رقم : 33 ـ ( 2405 ) / ص : 618 .

س : مـن هـو أبـو تـراب ؟ !

‏* عـن سـهل بـن سـعدٍ قـال : اسـتُعملَ علـى المدينـة رجـل مـن آل مـروان : قـال :

فدعـا سـهلَ ‏بـن سـعدٍ ، فأمـره أن يشـتم عليـًّا قـال : فأبـى سـهل فقـال لـه : أمَّـا إذا أبيـتَ فَقُـلْ : لعـن اللهُ أبـا ‏التـراب ، فقـال سـهل : مـا كـان لعلـي اسـمٌ أحـبَّ إليـه مـن أبـي التـراب ، وإن كـان ليفـرحُ إذا ‏دُعـيَ بهـا 0 فقـال لـه : أخبرنـا عـن قصتـه ، لِـمَ سُـميَ أبـا تُـراب ؟ قـال : جـاء رسـول الله ـ صلى ‏الله عليه وعلى آله وسلم ـ بيـت فاطمـة ، فلـم يجـد عليًّـا فـي البيـت ، فقـال : " أيـن ابـنُ عمـكِ " . ‏

فقالـت : كـان بينـي وبينـه شـيء فغاضَبَنـي فخـرج ، فلـم يَقِـلْ عنـدي (5) . ‏

فقـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ لإنسـان : " انظـر أيـن هـو ؟ " . فجـاء فقـال : يـا رسـول ‏الله ! هـو فـي المسـجد راقـد .

فجـاء رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وهـو مضطجـع قـد سـقط ‏رداؤه عـن شِـقهِ ، فأصابـه تُـراب ، فجعـل رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يمسـحُهُ عنـه ويقـول : ‏‏" قُـم أبـا التـراب ! قـم أبـا التـرابِ " . ‏

صحيح مسلم . متون / ( 44 ) ـ كتاب : فضائل الصحابة ... / ( 4 ) ـ باب : من فضائل ‏
‏ على بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ / حديث رقم : 38 ـ ( 2409 ) / ص : 619 . ‏
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال : ‏
" مـن غـدا إلـى المسـجد أو راح أعـد الله لـه نُزُلَـهُ مـن الجنـة كلمـا غـدا أو راح " .

صحيح البخاري . متون / ( 10 ) ـ كتاب : الأذان / ( 37 ) ـ باب : فضل من ‏
‏ غدا إلى المسجد ومن راح / حديث رقم : 662 / ص : 79 . ‏

وظاهـر الحديـث أن مـن غـدا إلـى المسـجد أو راح ، سـواء غـدا للصـلاة أو لطلـب علـم أو لغيـر ذلـك ‏مـن مقاصـد الخيـر ، أن الله يكتـب لـه فـي الجنـة نُـزُلاً ، والنُّـزُل : مـا يقـدّم للضيـف مـن طعـام ‏ونحـوه علـى وجـه الإكـرام ، أي أن الله تعالـى يُعـد لهـذا الرجـل الـذي ذهـب إلـى المسـجد صباحـًا أو ‏مسـاءً ، يُعـد لـه فـي الجنـة نـزلاً إكرامًـا لـه . ‏
ففـي هـذا الحديـث إثبـات هـذا الجـزاء العظيـم لمـن ذهـب إلـى المسـجد أول النهـار أو آخـره ، وفـي ‏بيـان فضـل الله عـز وجـل علـى العبـد ، حيـث يعطيـه علـى مثـل هـذه الأعمـال اليسـيرة هـذا ‏الثـواب الجزيـل . ‏
رياض الصالحين / شرح العثيمين / ج : 1 / ( 13 ) ـ باب : كثرة طرق الخير / شرح حديث رقم : 7 / 123 / ص : 525 .‏

‏* وقـال ابـن أبـي شـيبة عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : ‏
‏" كـلُّ معـروف صدقـةٌ " . ‏

صحيح مسلم . متون / ( 12 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 16 ) ـ باب : بيان أن اسم الصدقة يقع على كل نوع ‏
‏ من المعروف / حديث رقم : 52 ـ 1005 / ص : 239 . ‏
المعــروف<<<< مـا يتعـارف النـاس علـى حسـنه ، أو مـا عُـرف فـي الشـرع حسـنة إن كـان ممـا ‏يتعبـد بـه لله . ‏
وفـي هـذا الحديـث " كـل معـروف " يشـمل هـذا وهـذا .‏
ـ فكـل عمـل تتعبـد بـه إلـى الله فإنـه صدقـة كمـا ورد فـي الحديـث : ‏

" ..... إن بكـل تسـبيحة صدقـة ، وكـلُّ تهليلـة صدقـة ، وأمـر بالمعـروف صدقـة ، ونهـي عـن منكـر ‏صدقـة ، وفـي بُضـع أحدكـم صدقـة ..... " . ‏
صحيح مسلم . متون / ( 12 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 16 ) ـ باب : أن اسم الصدقة يقع على كل ‏
‏ نوع من المعروف / حديث رقم : 53 ـ ( 1006 ) / ص : 239 / دار ابن الهيثم . ‏

قـال الشـيخ العثيميـن فـي شـرح ريـاض الصالحيـن / ج : 1 / ( 13 ) ـ بـاب بيـان كثـرة طـرق ‏الخيـر / ص : 450 / شرح حديث رقم : 18 / 134 :‏

ـ وأمـا مـا يتعـارف النـاس علـى حُسـنه فهـو أيضـًا مـا يتعلـق بالمعاملـة بيـن النـاس ، فكـل مـا ‏تعـارف النـاس علـى حسـنه فهـو معـروف ، مثـل الإحسـان إلـى الخلـق بالمـال ، أو بالجـاه ، أو ‏بغيـر ذلـك مـن أنـواع الإحسـان . ‏

فلـو أن أحـدًا يجلـس إلـى جنبـك ورأيتـه محتـرًّا يتصبـب العـرق مـن جبينـه ، فروحـت عليـه ‏بالمروحـة ، فإنـه لـك صدقـة ؛ لأنـه معـروف . ‏

لـو قابلـت الضيـوف بالانبسـاط وتعجيـل الضيافـة لهـم ومـا أشـبه ذلـك فهـذا صدقـة . ‏
وهـذا إبراهيـم ـ عليه السلام ـ ضـرب المثـل فـي حُسـن الضيافـة ، وحُسـن الضيافـة مـن المعــروف ، ‏وتوضيـح ذلـك فـي : [ الذاريات / آية : 26 ، هود / آية : 69 ] ـ . ‏
‏* " كـل معـروف صدقـة ، وإن مـن المعـروف أن تلقَـى أخـاك وجهُـكَ إليـه منبسـطٌ ، وأن تصـب مـن ‏دلـوِكَ فـي إنـاءِ جـارِكَ " . ‏
رواه الترمذي ، وأحمد عن جابر ـ صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 4557 / ص : 837 / حديث حسن .‏
‏* " كـل معـروفٍ صدقـةٌ ، والـدال علـى الخيـر كفاعلـه ..... " . ‏
شعب الإيمان للبيهقي عن ابن عباس ـ صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 4556 / ص : 837 / صحيح .‏
‏* " مـن رحـم ولـو ذبيحـة عصفـورٍ ، رحمـه اللهُ يـومَ القيامـة " .‏
سنن ابن ماجه عن أنس . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 6261 / ص : 1074 / حسن . ‏
‏ ‏
‏* " أثقـل شـيء فـي الميـزان ، الخلـق الحسـن " . ‏
‏ أخرجه ابن حبان عن أبي الدرداء . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 1 / حديث رقم : 134 / ص : 89 / صحيح .‏

‏* " إذا أراد الله بأهـل بيـتٍ خيـرًا أدخـل عليهـم الرفـق " .

رواه أحمد عن عائشة . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 1 / حديث رقم : 303 / ص : 117 / صحيح .‏

* " لا تحقِـرَنَّ مـن المعـروف شـيئًا ، ولـو أن تلقـى أخـاكَ بوجـه طلـق " .
رواه مسلم والترمذي عن أبي ذر . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 7245 / ص : 1213 .‏

‏* " مـا منكـم مـن أحـدٍ يتوضـأ ، فيسـبغ الوضـوءَ ، ثـم يقـول حيـن يفـرغ مـن وضوئِـه : أشـهد ‏أن لا إله إلا الله وحـده لا شـريك له ، وأن محمـدًا عبـده ورسـولُه ، إلا فُتحـت له أبـواب الجنـة الثمانيـة ، ‏يدخـل مـن أيهـا شـاء " .
رواه أحمد ومسلم عن عمر وأبو داود ، صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 5803 / ص : 1010 / صحيح .‏

‏* " مـا مـن مسـلم يغـرس غرسـًا إلا كـان مـا أُكِـلَ منـه لـه صدقـةٌ ، ومـا سُـرِقَ منـه لـه صدقـةٌ ، ‏ومـا أكـلَ السـبعُ منـه فهـو لـه صدقـة ، ومـا أكلـت الطيـور فهـو لـه صدقـة ، ولا يـرزؤه ( 6) أحـدٌ إلا ‏كـان لـه صدقـة " . ‏
‏ رواه مسلم ( 1552 ) عن جابر . صحيح الجامع الصغير ... / الهجائي / ج: 2 / حديث رقم : 5768 / ص : 1005 / صحيح . ‏

‏* " كـل قـرض صدقـة " . ‏
‏ رواه الطبراني في الأوسط عن ابن مسعود . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 4542 / ص : 835 / حسن . ‏

‏* " مـا مـن مسـلم يقـرضُ مسـلمًا قرضـًا مرتيـن ، إلا كـان كصدقتهـا مـرة " . ‏
‏ رواه ابن حبان ، ابن ماجه عن ابن مسعود . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / ‏
‏ حديث رقم : 5769 / ص : 1005 / صحيح . ‏

‏* " مـن عـاد مريضـًا ، أو زار أخـًا لـه فـي الله ، نـاداه منـادٍ : أن طبـتَ وطـابَ ممشـاكَ ، وتبـوأتَ ‏مـن الجنـةِ منـزلاً " . ‏

رواه الترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / ‏
‏ حديث رقم : 6387 / ص : 1091 / حسن . ‏
‏* " مـا مـن مسـلم يعـودُ مسـلمًا غُـدوةً ، إلا صلـى عليـه سـبعون ألـف ملـكٍ حتـى يمسـي ، وإن ‏عـادهُ عشـيةً صلـى عليـه سـبعون ألـف ملـكٍ حتـى يصبـح ، وكـان لـه خريـفٌ فـي الجنـة " . ‏
رواه الترمذي عن علي . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 5767 / ص : 1005 / صحيح . ‏

‏* مـا اجتمـع قـوم علـى ذكـر فتفرقـوا عنـه إلا قيـل لهـم : قومـوا مغفـورًا لكـم " . ‏
رواه الطبراني ، وأحمد . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 5507 / ص : 967 / صحيح .‏
متابعة وختام ..."أوقاتنا ...أعمارنا"

وصلنا في المقابلات السابق إلى:

المبحـــث الســـادس ‏
‏===============‏
كثـــرة طــرق الخيـــر ‏
‏==================‏


ونستكمل بعون الله تعالى ...


* " ما مـن قـومٍ يذكـرون الله إلا حُفَّـت بهـم الملائكـة ، وغشـيتهم الرحمـةُ ، ونزلـت عليهـم السـكينة ، ‏وذكرهـم الله فيمـن عنـده " . ‏

رواه الترمذي ، وابن ماجه عن أبي هريرة وأبي سعيد . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / ‏
‏ حديث رقم : 5748 / ص : 1002 / صحيح .‏

* " مـن نفَّـس عـن مؤمـنٍ كُربـةً مـن كُـربِ الدنيـا نفـس الله عنـه كربـةً مـن كُـربِ يـوم القيامـة ، ‏ومـن يسـر علـى معسـر ، يسـر الله عليـه فـي الدنيـا والآخـرة ، ومـن سـتر مسـلمًا ، سـتره الله فـي ‏الدنيـا والآخـرة ، والله فـي عـون العبـد ، مـا كـان العبـد فـي عـونِ أخيـه ، ومـن سـلك طريقـًا ‏يلتمـس فيـه علمـًا ، سـهل الله لـه طريقـًا إلـى الجنـة ، ومـا اجتمـع قـومٌ فـي بيـتٍ مـن بيـوت الله ، ‏يتلـون كتـاب اللهِ ويتدارسـونه بينهـم ، إلا نزلـت عليهـم السـكينة ، وغشـيتهم الرحمـة ، وحفتهـمُ ‏الملائكـةُ ، وذكرهـمُ اللهُ فيمـن عنـده ، ومـن أبطـأ بـه عملُـه لـم يسـرع بـه نسـبُه " . ‏

( رواه الترمذي ، وابن ماجه ، ومسلم ، وأبو داود ، وأحمد ) عن أبي هريرة . صحيح الجامع ... / ‏
‏ الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 6577 / ص : 1119 / صحيح .‏

‏* " مـن نفَّـس عـن غريمـه ، أو محـا عنـه ، كـان فـي ظـل العـرش يـومَ القيامـة " .

رواه أحمد ومسلم عن أبي قتادة . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 6576 / ص : 1119 / صحيح . ‏

‏* " مـن لا يشـكر النـاس ، لا يشـكر الله " . ‏

‏ رواه الترمذي عن أبي هريرة . صحيح الجامع ... / ج : 2 / حديث رقم : 6601 / ص : 1122 / صحيح .‏

‏* " المؤمنـون هينـون لينـون ، كالجمـل الأنـف إن قِيـدَ انقـاد ، وإذا أُنيـخ علـى صخـرةٍ اسـتناخ " . ‏

شعب الإيمان للبيهقي عن ابن عمر . صحيح الجامع ... / ج : 2 / حديث رقم : 6669 / ص : 1132 / حسن .‏

* " مـن كـان سـهلاً هينـًا لينـًا ، حرمـه الله علـى النـار " . ‏
رواه الحاكم عن أبي هريرة . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 6484 / ص : 1105 / صحيح .‏

‏* " معلـم الخيـر يسـتغفر لـه كـل شـيء ، حتـى الحيتـان فـي البحـر " . ‏

رواه البزار عن عائشة ـ الترمذي عن أبي أمامة . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / ‏
‏ حديث رقم : 5883 / ص : 1023 / صحيح . ‏


* " مـا سـأل رجـل مسـلم الله الجنـة ثلاثـًا ، إلا قالـت الجنـة : اللهـم أدخلـه الجنـة ، ولا اسـتجار ‏رجـل مسـلم مـن النـار ثلاثـًا ، إلا قالـت النـار : اللهـم أجـره منـي " .

سنن ابن ماجه عن أنس . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج :2 / حديث رقم : 5630 / ص : 984 / صحيح . ‏

‏* " كُـفَّ شَـرَّك عـن النـاس ، فإنهـا صدقـةٌ منـك علـى نفسـك " .‏

ابن أبي الدنيا عن أبي ذر . أحمد . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 4490 / ص : 828 / صحيح .‏

ـ مـن القربــات التـي تكـون سـبب لحـب الله للعبـد ( الحـب فـي الله ) :

‏* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ ، قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : إن الله يقـول ‏يـوم القيامـة أيـن المتحابـون بجلالـي ، اليـوم أظلهـم فـي ظلـي ، يـوم لا ظـل إلا ظلـي " .

صحيح مسلم . متون / ( 45 ) ـ كتاب : البر والصلة والآداب / ( 12 ) ـ باب : في فضل الحب في الله /‏
‏ حديث رقم : 37 ـ ( 2566 ) / ص : 656 . ‏
‏* عـن أبـي هريـرة ، عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : ‏

" أن رجـلاً زارَ أخـًا لـه فـي قريـةٍ أخـرى ، فأرصـد الله لـه علـى مَدْرَجَتِـه ملكـًا ، فلمـا أتـى عليـه ‏قـال : أيـن تريـد ؟ قـال : أريـد أخـًا لـي فـي هـذه القريـة . قـال : هـل لـك عليـه مـن نعمـةٍ ‏تَرُبُّهَـا ؟ . قـال : لا . غيـرَ أنـي أحبيتُـه فـي الله عـز وجـل . قـال : فإنـي رسـول الله إليـك ، بـأن الله ‏قـد أحبـك كمـا أحببتَـهُ فيـه " .

صحيح مسلم . متون / ( 45 ) ـ كتاب : البر والصلة والآداب / ( 12 ) ـ باب : في فضل
‏ الحب في الله / حديث رقم : 38 ـ ( 2567 ) / ص : 656 . ‏

‏* قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : ‏

‏" والله ، لا يلقـي اللهُ حبيبـه فـي النـار " . ‏
رواه الحاكم عن أنس . وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في : صحيح الجامع ... / ‏
‏ الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 7095 / ص : 1193 . ‏

* مـن ضـنَّ بالمـالِ أن ينفقَـهُ ، وبالليـل أن يكابـدَه ، فعليـه بسـبحان الله وبحمـده " . ‏
( رواه أبو نعيم في المعرفة ) عن عبد الله بن خبيب . صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / ‏
‏ حديث رقم : 6377 / ص : 1090 / صحيح . ‏

ـ مـن أراد بحبوحـة الجنـة فليلـزم الجماعـة : ‏
‏* فعـن ابـن عمـر ، قـال : خطبنـا عمـرُ بالجابيـة ، فقـال : ‏
يـا أيهـا النـاسُ إنـي قمـتُ فيكـم كمقـام رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فينـا فقـال : ‏
" أوصيكـم بأصحابـي ثـم الذيـن يلونهـم ثـم الذيـن يلونهـم ثـم يفشـو الكـذبُ حتـى يحلـف الرجـل ولا ‏يُسـتحلف ، ويشـهد الشـاهد ولا يُسـتشـهدُ ، ألا لا يخلُـونَّ رجــل بامـرأةٍ إلا كــان ثالثهمـا الشـيطان ، ‏
عليكـم بالجماعـة وإياكـم والفُرقـةَ فـإن الشـيطانَ مـع الواحـد وهـو مـع الاثنيـن أبعـدُ ، مـن أراد ‏بحبوحـة الجنـة فليلـزم الجماعـة ، مـن سـرتهُ حسـنته وسـاءتُه سـيئتَهُ فذلـك المؤمـن " .
سنن الترمذي [ المجلد الواحد ] / ( 31 ) ـ كتاب : الفتن عن رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ / ‏
‏ ( 7 ) ـ باب : ما جاء في لزوم الجماعة / حديث رقم : 2165 / ص : 489 / صحيح . ‏

ـ قـال ابـن ماجـه فـي سـننه : ‏
* حدثنـا زيـادُ بـنُ يحيـى أبـو الخطـاب ، قـال : حدثنـا مالـكُ بـنُ سُـعيرٍ ، قـال : حدثنـا الأعمـش ، ‏عـن أبـي صالـح ، عـن أبـي هريـرة ؛ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : ‏
" مـن أقـالَ (1) مسـلمًا أقـال اللهُ عثرتَـهُ (2) يـوم القيامـة " . ‏
سنن ابن ماجه [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 12 ) ـ كتاب : التجارات / ‏
‏ ( 26 ) ـ باب : الإقالة / حديث رقم : 2199 / ص : 378 / صحيح . ‏
‏( 1 ) مـن أقـال مسـلمًا : أي وافقـه علـى نقـض البيـع والإقالـة تجـري فـي البيعـة والعهـد أيضًـا . ‏
‏( 2 ) عثرتـه : ذنبـه وخطيئتـه . ‏
حاشية سنن ابن ماجه / ... / ص : 378 . ‏

‏* عـن ابـن عمـر قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : ‏
" مـا مـن جُرعـةٍ أعظَـمَ أجــرًا عنـد اللهِ مـن جُرعـةِ غيـظٍ كظمهـا عبـدُ ابتغــاءَ وجـهِ الله عـز ‏وجـل " . ‏
سنن ابن ماجه [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 37 ) ـ كتاب : الزهد / ‏
‏ ( 18 ) ـ باب : الحلم / حديث رقم : 4189 / ص : 696 / صحيح . ‏
----------
الحاشية:
====

‏( 1 ) أي أضمر ونوى أبو لؤلؤة على قتل عمر .‏
‏( 2) صلاة الغداة : أي صلاة الفجر .
‏‏( 3 ) طلاع الأرض : ملؤها حتى يطالع أعلاه أعلاها فيساويه . ‏
‏( 4 ) فتساور ---> أي رفع نفسه ليظهر فيراه الرسول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فيدعوه للإمارة .
‏( 5 ) ( فلـم يَقِِـلْ عنـدي ) : هـو بفتـح اليـاء ، وكسـر القـاف مـن القيلولـة ، وهـي النـوم نصـف ‏النهـار ، وفيـه جـواز النـوم فـي المسـجد ، واسـتحباب ملاطفـة الغضبـان ، وممازحتـه والمشـي إليـه ‏لاسـترضائه . ‏

صحيح مسلم بشرح النووي / ج : 15 / كتاب فضائل الصحابة / ( 4 ) ـ باب : من فضائل علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ / شرح حديث رقم : 38 ـ ( 2409 ) / ص : 258 . ‏
( 6 ) يرزؤه : أي ينقصه ويأخذ منه . صحيح مسلم بشرح النووي / ج : 10 / ( 22 ) ـ كتاب : المسافاة / ( 2 ) ـ باب : فضل ‏الغرس والزرع / شرح حديث رقم : 1552 / ص : 305 . ‏
الفهـــــرس
‏==========‏
الموضــــوع ‏
‏ مقدمـــة ‏
‏ المبحـــث الأول
‏ أوقاتنـا أعمارنـا ‏
‏ المبحـــث الثانـــي
‏ انتبـه الحسـاب فـردي
المبحــث الثالــث ‏
‏ حيـاة القلـب وأغذيتـه
‏ أقســـام القلــوب
‏ علامـات صحـة القلـب
‏ أسـباب حيـاة القلـب وأغذيتـه النافعـة ‏
المبحــث الرابـــع :
‏ محاســبة النفــس
‏ أقســـام النفــس
‏ صـور مـن محاسـبة الصالحيـن لأنفسـهم ‏
المبحـــث الخامـــس :
‏ وقفــات مـع الســلف الصالــح ‏
المبحـــث الســـاس : ‏
‏ كثـــرة طـــرق الخيــر ‏
الفهـــــرس
جزاكم الله خيرًا.... وبارك فيكم .....وإلى لقاء قريب بإذن الله تعالى....
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته‏ ‏.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.